اكل قطط الهملايا: تعرف على نظام غذائي و اهم نصائح

عزيزي/عزيزتي القارئ/ة، إنّ قطط الهملايا تشتهر بطبيعتها الودّية والرومانسيّة، ولكن هل تعلم أنها تحتاج إلى نظام غذائي صحّي ومتوازن؟ إذا كنت تملك أو تفكر في اقتناء هذه القطط، فإنّ من الضروري الاهتمام بتغذيتها بالشكل الصحيح. في هذه المقالة، سنتحدّث عن اكل قطط الهملايا والعناية الغذائية الأساسية التي يجب عليك مراعاتها لصحّة ورفاهيّة قطتك.

نظام غذائي متوازن لقطط الهملايا :

يجب عليك اختيار طعام متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها قطّتك. تحتوي العلامات التجارية المتخصّصة في طعام القطط على المكوّنات الأساسية التي تحتاجها، مثل البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. يجب أيضاً التأكد من أن الطعام يحتوي على مستويات من الألياف الكافية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للقطّة.

هذه مقالة مفيدة لك: اكل قطط فريسكيز اجعل قطتك تتمتع بأفضل مذاق

كمية الطعام:

ما هي كمية الطعام المناسبة له؟ تختلف كمية الطعام التي تحتاجها قطة الهملايا حسب عمرها وحجمها ونشاطها البدني. يجب تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة ومتكررة في اليوم، بدلاً من تقديم وجبة كبيرة واحدة في اليوم. كما يجب تزويد القطّة بما يكفي من الماء النظيف والعذب طوال اليوم.

الطعام الرطب أو الجاف:

يمكن إطعام قطط الهيمالايا إما طعامًا رطبًا أو جافًا ، أو مزيجًا من الاثنين معًا. يمكن أن يساعد الطعام الرطب في توفير رطوبة إضافية في نظامهم الغذائي ، وهو أمر مهم لصحة المسالك البولية ، بينما يمكن أن يساعد الطعام الجاف في الحفاظ على أسنانهم نظيفة.

احذر تقديم هذه الاطعمة لقطط الهملايا 

البصل والثوم:

يحتوي البصل والثوم على مركبات يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الدم الحمراء للقطط ، مما يؤدي إلى فقر الدم. حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تكون ضارة ، لذلك من المهم تجنب إطعام قطتك في الهيمالايا أي طعام يحتوي على البصل أو الثوم ، بما في ذلك أغذية الأطفال والحساء المعلب والوجبات الجاهزة.

شوكولاتة:

تحتوي الشوكولاتة على مادة الثيوبرومين ، والتي يمكن أن تكون سامة للقطط. حتى كمية صغيرة من الشوكولاتة يمكن أن تسبب القيء والإسهال والهزات في قطط الهيمالايا. من المهم إبقاء كل الشوكولاتة بعيدًا عن متناول قطتك ، بما في ذلك شوكولاتة الخبز ومسحوق الكاكاو والحلوى بنكهة الشوكولاتة.

منتجات الألبان:

بينما تحب القطط منتجات الألبان ، فإن العديد من قطط الهيمالايا لا تتحمل اللاكتوز ، مما يعني أنها لا تستطيع هضم اللاكتوز بشكل صحيح. هذا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإسهال والغازات والقيء. تجنب إعطاء قطتك الحليب أو الجبن أو غيرها من منتجات الألبان.

العنب والزبيب:

يمكن أن يسبب العنب والزبيب الفشل الكلوي للقطط . من الأفضل تجنب إطعام قطط  الهيمالايا أي أطعمة تحتوي على العنب أو الزبيب ، بما في ذلك كعكة الفاكهة.

اللحوم والأسماك النيئة:

يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة على بكتيريا وطفيليات ضارة ، بما في ذلك السالمونيلا  ، والتي يمكن أن تجعل قطتك مريضة. من الأفضل تجنب إطعام قطتك اللحوم النيئة أو الأسماك ، وبدلاً من ذلك اختر الخيارات المطبوخة.

هذه مقالة مفيدة لك: اكل قطط الشيرازي: 3 وصفات محلية الصنع من أجل صحة مثالية

أهم النصائح للحفاظ على صحة قطط الهيمالايا 

للحفاظ على صحة  قطط  الهيمالايا و جعلها تتمتع بصحة جيدة وسعيدة ، هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها.

الفحوصات البيطرية الدورية:

الفحوصات البيطرية المنتظمة ضرورية للصحة  لقطتك  الهيمالايا ورفاهيتها. يمكن للطبيب البيطري مراقبة وزن قطتك وصحة أسنانها والتحقق من أي حالات صحية أساسية. التطعيمات الروتينية والوقاية من الطفيليات مهمة أيضًا للحفاظ على صحة جيدة.

التغذية السليمة:

إن توفير نظام غذائي متوازن ومغذي لقطتك الهيمالايا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتها. أطعم قطتك طعامًا تجاريًا عالي الجودة للقطط تم تصنيعه لتلبية احتياجاتهم الغذائية ، وتجنب إطعامهم طعامًا بشريًا أو بقايا طعام. اتبع إرشادات التغذية الموصى بها على عبوات طعام القطط وقم بتوفير المياه العذبة في جميع الأوقات.

الاستدراج:

تتميز قطط الهيمالايا بفراء طويل وسميك يتطلب تنظيفًا منتظمًا لمنع التشابك والتشابك. قم بتنظيف فراء قطتك مرة واحدة على الأقل يوميًا لإزالة أي فراء مرتخٍ ومنع تساقط الشعر. يمكن أن يساعد الاستمالة المنتظمة أيضًا في منع تهيج الجلد والحفاظ على لمعان قطتك وصحته.

العناية بالأسنان:

قطط الهيمالايا معرضة لمشاكل الأسنان ، لذا فإن العناية المنتظمة بالأسنان مهمة للحفاظ على صحة الفم. نظف أسنان قطتك بانتظام بفرشاة أسنان ومعجون أسنان خاص بالقطط ، أو قدم مضغًا للأسنان أو ألعابًا للمساعدة في تنظيف أسنانها.

الإثراء البيئي:

قطط الهيمالايا هي قطط داخلية ويمكن أن تشعر بالملل أو الإجهاد إذا لم يكن لديها ما يكفي من الإثراء البيئي. وفر لقطتك الألعاب وأعمدة الخدش وهياكل التسلق لإبقائها محفزة عقليًا وجسديًا. اقض وقتًا في اللعب والتفاعل مع قطتك يوميًا للمساعدة في منع المشكلات السلوكية.

نظافة صندوق القمامة:

تعتبر النظافة السليمة في صندوق القمامة مهمة للحفاظ على صحة قطتك في الهيمالايا ومنع التهابات المسالك البولية. نظف صندوق الفضلات يوميًا ووفر صندوقًا واحدًا لكل قطة بالإضافة إلى صندوق فضلات إضافي. استخدم القمامة غير المعطرة والمتكتلة وتجنب وضع صندوق الفضلات في منطقة مزدحمة أو بها ضوضاء.

شاهد هذه مقالات سوف تساعدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top