أفضل 5 أنواع بديل حليب القطط

هل أنت بحاجة إلى  بديل حليب القطط لكي تقوم برعاية قطة صغيرة فقدت أمها ولا تعرف كيف توفر لها الغذاء ؟، أو في حالة إذا لم تتمكن القطة الأم من إمداد صغارها بالحليب، فيمكن إعداد بديل للحليب للقطط في المنزل بشكل سريع، تابع مهما في هذا المقال لتكتشف ماهو  بديل الحليب وكيفية تحضيره من أجل القطط حديثة الولادة ومن أين يمنك الحصول عليه عزيزي  القارىء.

بديل حليب القطط 

للقاية من الجفاف يعد الماء هو أفضل بديل للقطط بعد اللبن، فإذا كانت قطتك الصغيرة غير شغوفة بشرب الماء فيمكنك استخدام نافورة مياه،  فان القطط تفضل المياه الجارية، وهناك بعض البدائل الأخرى المتنوعة التي تكون بديل حليب القطط مثالي، وسوف نستعرضها فيما يلي: 

  • حليب اللوز وهو بديل يتكون من الماء واللوز وقد يحتوي علي بعض الاضافات الاخرى مثل الزيوت النباتية ويكون غني بالكالسيوم والفيتامينات ويحتوي علي عدد قليل من السعرات ولكنه أقل في حجم البروتين ولذلك قد لا تفضله بعض القطط.
  • حليب جوز الهند وهو مصنوع من لب جوز الهند ومخلوط مع الماء وبعض السكر والفانيليا ويحتوي على أحماض دهنية صحية للقطط ومعادن مفيدة، قد يكون أعلى في سعراته الحرارية مما يسبب بعض المشاكل الهضمية.
  • حليب الصويا وذلك يتكون من فول الصويا والماء المضاف اليه السكر والفيتامينات ويكون غني بالكالسيوم والبروتينات ومناسب من أجل القطط الحساسة للألبان.

بديل حليب القطط حديثة الولادة 

يعتبر الحليب الطبيعي من أفضل الخيارات لإطعام القطط حديثة الولادة، وذلك بسبب أنه يوفر توازن غذائي ممتاز ووجود الأجسام المضادة مما يعزز من مناعتها ولكن إذا لم يتوفر الحليب الطبيعي فيوجد عدة بدائل ومنها: 

  • الحليب من الأم البديلة حيث في حالة عدم قدرة الأم على إرضاع صغارها أو جسمها لا ينتج كمية كافية من الحليب فيمكن البحث عن قطة أم بديلة من نفس المجموعة أو تعيش في نفس البيئة حتى تقوم بإرضاع الصغار.
  • بديل حليب تجاري فإذا لم يكن من المستطاع الحصول على حليب من الام ولا من أم بديلة فيمكن استخدام بديل حليب يكون مخصص للقطط حديثة الولادة ويجب التأكد من أن البديل مصمم خصيصا للقطط الصغيرة وليس للكلاب أو أي أنواع أخرى وذلك بهدف ضمان توفير احتياجات القطط الغذائية الكاملة.
بديل حليب القطط 
بديل حليب القطط

كيفية تحضير حليب القطط الصغيرة

لكي تتعلم كيفية تحضير بديل حليب القطط الصغيرة تحتاج إلى زجاجة و تركيبة حليب مخصصة التي يمكنك شرائها من متجرنا، ولكيفية التحضير واختيار التركيبة المناسبة يجب إتباع الأتي: 

  • اختيار الزجاجة والتركيبة فيجب التأكد من إستخدام زجاجة مناسبة وتركيبة حليب مخصصة للقطط لتوفير العناصر الغذائية الضرورية.
  • تجنب حليب البقر وحليب البقر لا تعطي القطط الصغيرة حليب الأطفال أو حليب البقر لأن القطط لا تستطيع هضم سكر اللاكتوز بشكل صحيح.
  • إستخدام حليب الماعز كحل مؤقت فيمكن استخدام الحليب ولكن لا ينبغي الاعتماد على هذا لفترة طويلة.
  • إختيار الشكل المناسب للتركيبة البدائل لدينا تأتي في شكلين أما تركيبة جافة وإما معلبة وتكون التركيبة الجافة اسهل في الاستخدام وتقلل الهدر.
  • اتباع تعليمات التحضير فمن الضروري أن تتبع التعليمات الخاصة بالتحضير علي عبوة التركيبة ويجب تبريده بعد فتحها وأن تستخدم قبل انتهاء فترة صلاحيتها ويجب أن تتأكد من رائحتها جيدا لتجنب المخاطر على القطط.

حليب قطط خالي اللاكتوز 

الحليب الخالي من اللاكتوز هو بديل حليب القطط  رائع لما يقدمه من فوائد متعددة للصغار خاصة القطط التي تعاني من حساسية تجاه اللاكتوز، وفيما يلي بعض فوائده الرئيسية: 

  • مناسب للقطط الحساسة فهو خالي من اللاكتوز مما يقلل من أي تهيجات أو أعراض محتملة وغير  مرغوبة مثل الغثيان والإسهال.
  • مصدر غني بالمغذيات فإنه يحتوي على البروتينات والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الضرورية واللازمة لدعم نمو القطط وتطورها الصحي.
  • تحسين الهضم ويساعد في تخفيف أعراض حساسية اللاكتوز ويعزز من عملية الهضم ويجعلها أسهل.
  • دعم صحة الجهاز الهضمي فإنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي لدى القطط ويقلل من مختلف المشكلات المرتبطة باللاكتوز.
  • تعزيز الترطيب يعمل بدوره على تشجيع القطط على شرب المزيد من السوائل مما يساهم في ترطيبها والمحافظة على صحة الكلى و جهازها البولي.
  • مراقبة الوزن فهو مناسب للقطط التي تحتاج الي ان تحافظ على وزنها مثالي بفضل سعراته الحرارية المنخفضة. 
بديل حليب القطط 
بديل حليب القطط

هل القطط تشرب حليب كامل الدسم 

هل تفكر في مشاركة وتقديم الحليب الخاص بك مع قطتك الاليفة؟ من الأفضل أن تتوقف قليلا قبل إعطاء اللبن لقطتك فعلي الرغم من ان القطط البالغة قد تشرب الحليب، إلا أنه ليس الخيار الأفضل لها، حيث تعاني الكثير من القطط من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز مما يمكن أن يسبب في وجود مشاكل صحية وبالنسبة للقطط الصغيرة فإن أفضل تغذية لها هو حليب الأم أو بديل حليب القطط المصمم خصيصا لها لتلبية احتياجات القطة من الغذاء ويمكنك الحصول عليه من متجرنا.

حليب كامل الدسم للقطط الصغيرة 

في الأسابيع الأولى من حياة القطط ينتج جسمها إنزيم اللاكتاز الذي يساعد على هضم الحليب، ولكن بعد مرور الوقت يقل هذا الإنزيم مما يجعل القطط غير قادرة على هضم الحليب كامل الدسم بشكل صحيح عندما تكبر وذلك نتيجة: 

  • عدم تحمل اللاكتوز فبعد فترة من الولادة تنخفض مستويات إنزيم اللاكتاز في جسمها مما يجعلها غير قادرة على هضم اللاكتوز في الحليب وحتى القطط الصغيرة المعتادة على حليب الأم لن تتمكن من هضم حليب كامل الدسم من البقر بعد فترة.
  • مشاكل الجهاز الهضمي فإن هذا الحليب خاصة بعد عملية البسترة يحتوي على بروتينات قد تؤدي إلى مشاكل هضمية للقطط وتناول منتجات الألبان مثل الآيس كريم والجبن يسبب اضطرابات شديدة في جهازها الهضمي.
  • الحليب ليس غذاء كافي فإن حليب البقر ليس غذاء كافي ومناسب للقطط البالغة كما هو الوضع مع البشر حيث تحتاج هذه القطط إلى نظام غذائي آخر ومتوازن يلبي احتياجاتها الغذائية عن طريق تناول بديل حليب القطط مناسب لها.

حليب نيدو للقطط 

من الضروري ألا يتم إعطاء القطط الصغيرة حليب الإنسان سواء كان مجفف او سائل وذلك لأن محتواه العالي من اللاكتوز يسبب لها عدم تحمل هذه المادة، مما يسبب مشاكل هضمية مثل الإسهال لذا يجب تجنب  اعطاء القطط حليب نيدو او اي نوع اخر من حليب البشر، وبدلا من ذلك يفضل استخدام بديل حليب القطط المصنع من لبن الماعز المجفف حيث يحتوي على بروتين وعناصر أخرى يسهل من امتصاصه واستخدامه في جسم القطط. 

طريقة تحضير حليب لاكتول للقطط 

لتحضير محلول بديل حليب القطط من لاكتول عليك إضافة المسحوق إلى كوب من الماء الدافئ ويجب التقليب الجيد حتى يتم ذوبانه نهائيا، وبعدها يترك ليبرد قليلا ثم يتم تقديمه وإطعامه للقطة.

وتكون النسبة المحدد والمخصص لهذا المحلول هو مقدار  7  ملاعق حيث تحتوي على ما بقرب من 31.5 بالجرامات نسبا إلى الماء الدافئ. 

سعر حليب لاكتول للقطط 

إن مسحوق لاكتول للقطط الصغيرة متاع بسعر 50 ريال سعودي أو 250 جنيه مصري، ويستخدم من ولادة القطة حتى فطامها وهو غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية للقطة ويدعم نمو صحي لها ويساهم في تطوير قدراتها المعرفية.

هل هناك فوائد لإعطاء الحليب للقطط؟ 

إذا كانت قطتك غير حساسة للألبان ولا تعاني من مشاكل هضمية فقد تستفيد من الحليب باعتباره وجبة خفيفة بين الحين والآخر، فإن الحليب يحتوي على البروتين والكالسيوم ويمكن أن يكون مفيدا لزيادة وزن القطة أو كمكافأة لها لكن يجب تجنبه كوجبة رئيسية، وإذا كان هناك اي مسكلة يمكن اختيار بديل حليب القطط من الذي قمنا بتقديمهم في السابق. 

ما هي الكمية المثالية من حليب اللاكتوز للقطط يوميا؟ 

لإعطاء حليب اللاكتوز للقطط بشكل مناسب لها يفضل تقديمه بكميات محدود، بالنسبه للقطط البالغة يكفي ملعقة مرة واحدة أو مرتين في اليوم، اما القطط الصغيرة أو القطط التي تحتاج لمزيد من الترطيب فيمكن زيادة الكمية تدريجيا كل يوم حسب الحاجة وتبعا لتحملها له، ومن المهم مراقبة القطط للتأكد من عدم ظهور اي مشاكل هضمية. 

ختاما يمكن استخدام بديل حليب القطط حديثة الولادة والصغيرة كحل طارئ عندما لا تستطيع القطة الأم إرضاع صغارها، لكنه لا يضاهي جودة الحليب الطبيعي ويجب أن يكون مؤقتا ومن الضروري المتابعة مع طبيب بيطري بانتظام.

أضف تعليق