هل يجوز بيع القطط وما هي دلالات الحكم

هل يجوز بيع القطط أحد الأسئلة التي يتم طرحها من قبل مالكي القطط وغيرهم، وفي الحقيقة يوجد اختلاف كبير في ذلك الأمر، لذلك من المهم أخذ الرأي من أحد العلماء الموثوقين، وذلك حتى لا يحمل الفرد إثمًا في مسألة هل يجوز بيع وشراء القطط، أو يدخل في أحد الشبهات، ويمكن ذلك بالبحث عبر الشبكة العنكبوتية أو الذهاب إلى أحد العلماء شخصًا.

هل يجوز بيع القطط
هل يجوز بيع القطط

هل يجوز بيع القطط

تُعد مسألة بيع القطط من الأمور التي وُجد بها اختلاف، حيث أن أكثر العلماء قاموا بإجازة بيعها، ولكن بعضا من أهل العلم اتجهوا إلى تحريم ذلك الأمر، وهم الظاهرية.

ورواية عن الإمام أحمد رحمة الله عليه، وكذلك ابن المنذر عن أبي هريرة رضي الله عنه بإجازة بيه القطط، وأنه هو الراجح.

وهنا يمكنك أن تستفتي قلبك، حيث يذهب البعض إلى عدم الدخول بالشبهات، ويأخذ البعض الآخر بالأقوال التي تُجيز أمر البيع، وهو ما لا حرج فيه أيضًا.

هل شراء القطط حلال ام حرام؟

يتساءل الكثير هل يجوز شراء أو بيع القطط، وذلك لوجود اختلافات في ذلك الشأن، حيث ورد حديث عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ينهى فيه عن قيمة أو ثمن السنور، وهو اسم يُطلق على القطط، حيث فسر البعض بأن ذلك النهي يشمل القطط البرية والمتوحشة فقط، أن القط الأليف غير داخل في النهي.

لذلك انقسم أهل العلم إلى فريقين، أحدهما يُجيز بيع وشراء القطط، وآخر يحرم ذلك، ومن رجح أن بيعها جائز وأخذ بذاك الرأي فلا حرج في ذلك، وإن كان من الأفضل الابتعاد عن الخلاف، لما فيه من اتقاء الشبهات والورع، وذلك لما ثبت عن سنن الترمذي والنسائي بإسناد صحيح عن الحسن بن علي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.

لذلك إذا كففت عن أمر بيع القطط فهو، وإن رجحت أمر الجواز فلا إنكار في هذا.

قال القرافي رحمة الله عليه في أمر الفروق، وكذلك الشيخ محي الدين النووي: أما المختلف فيه ولا إنكار فيه.

كما أن شراء القط غير جائز عند من يُحرم بيعها، وهذا نتيجة النهي عن ثمنها، وكونه كذلك بيعًا باطلًا، غير جائز الإقدام عليه.

وفي المجموع شرح “المهذب”: قول ابن المنذر إنْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم النَّهْيُ عَنْ بَيْعِهِ، فَبَيْعُهُ بَاطِلٌ, وَإِلَّا فَجَائِزٌ. اهـ، ومن أخبر بالحرمة ثبت النهي عنده، فمنع بيعها وكذلك رآه باطلًا.

في المحلي أخبر ابن حزم: ولا يحل بيع الهر، فمن اضطر إليه لأذى الفأر، فواجب على من عنده منها فضل عن حاجته أن يعطيه منها ما يدفع به الله تعالى عنه الضرر. اهـ.

لذلك كان سؤال هل يجوز بيع القطط محل نقاش بين الكثير من الأشخاص.

هل يجوز بيع القطط
هل يجوز بيع القطط

ما هو سبب تحريم بيع القطط؟

ما جاء في أمر هل يجوز بيع القطط من تحريم نتيجة استناد بعض أهل العلم إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ثمن السنور، لذلك تم تحريك البيع والشراء، ولكن البعض الآخر قام بتفسير السنور هنا وهي أحد أسماء القطط، بأنه القط البري وكذلك المتوحش، وليس الأليف، لذلك أجازت تلك الفئة من العلماء أمر البيع والشراء للقطط.

وهنا يقوم البعض باتقاء الشبهات والأخذ بأمر التحريم، ويوجد البعض الأخذ بفتوى هل يجوز بيع القطط الاليفة وعدم تحريمها، وفي أي الأمرين لا حرج عليك عزيزي القارئ.

حكم يجوز بيع القطط عند الشيعة

هل يجوز بيع القطط لدى الشيعة أيضًا سؤال يقع ضمن الأسئلة التي يتم طرحها من قبل البعض، وقد كان كان الجواب أنه من الممكن أن تُوصع في حديقة البيت، كما أجازوا بيع القطط إذا امتلكت منفعة جائزة محللة، كما المفترسة الصائدة للفئران، وقد استثنوا من تلك الحيوانات الخنزير والكلب الغير صيود.

ولكنهم قاموا بعدم إجازة شراء أو بيع الكلاب مع إجازة وضعها بحديقة البيت، ولكنها نجسة تقوم بتنجيس ما تلاقيه برطوبة مسرية. 

حيث أن الكلاب نجسة ويجب الغسل منها إذا تم مسها برطوبة أو بلل أيضًا، وينبغي أن يكون الفرد على علم بكيفية الغسل.

هل يجوز بيع القطط فى المذهب الشافعى؟

أخبر ابن قدامة رحمة الله عليه: أما الهر: يجوز بيعها، لذلك إذا كنت ممن يتبعون المذهب الشافعي وتقوم بطرح سؤال هل يجوز بيع القطط، فإنك تستطيع أن تأخذ بالرأي الذي أجاز ذلك، وتتمكن أيضًا من الأخذ بالرأي الذي منع بيعها أو شرائها اتقاءً للشبهات، وفي كلتا الحالتين لا حرج عليك بإذن الله، والله تعالى أعلى وأعلم.

هل يجوز بيع القطط فى المذهب المالكى؟

المذهب المالكي كذلك أحد المذاهب التي أجابت على سؤال هل يجوز بيع القطط بنعم، حيث أن عدد كبير من جمهور العلماء أجاز الأمر، كما أجاز شرائها أيضًا.

للمزيد من المعلومات عن رؤية القطط في المنام للمتزوجة

ما هو ارخص نوع قطط؟

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المُحببة إلى عدد كبير من الأشخاص، حيث يقومون بتربيتها واللعب معها وقضاء وقت ممتع، وتتنوع القطط بشكل كبير، حيث يوجد منها ما هو غالي وما هو رخيص، وذلك تبعًا للسلالات ومجموعة من الأمور الأخري أيضًا، وفيما يلي سوف نذكر أرخص الأنواع:

الفان التركي

تفضل العائلات التي تمتلك الكثير من الأطفال هذا النوع، حيث أنه مرح ونشيط للغاية أيضًا، كما أن مظهرها ناعم ومميز ولطيف، وتأتي قيمته من 750:3000 ريال سعودي.

الهافانا البني

يبدو على وجه قط الهافانا القلق، وهو سلالة نادرة وكذلك خاصة، وتُحب تلك القطة المرح واللعب، كما أنها نشيطة وفضولية، تحب كثيرًا أن تستقبل أصحاب المنزل عند بابه البيت وتجذب انتباهك، وتأتي قيمتها من 700:5600 ريال سعودي، ويفضلها مجموعة متنوعة من الأشخاص.

قط الاقدام البيضاء

تم إطلاق ذلك الاسم عليه لأنه يمتلك أقدام ذات لون أبيض، كما أن شخصياته متباينة وذو معطف رقيق، تاريخ سلالته ليس معروفًا بشكل كبير، وثمنه ليس مرتفعًا حيث أن متوسط سعره من 750:3000 ريال سعودي فقط.

قط الهيمالايا

عبارة عن خليط بين القط السيامي والقط الفارسي، لكن عند شرائه تكون قيمته أرخص من قيمة السيامي وكذلك الفارسي، حيث أن متوسط الثمن من 1000:4000 ريال سعودي، كما أنه يتمتع بشعبية واسعة بين كل من يحب القطط.

قط قصير الشعر شرقي

يرتبط ذاك النوع بصورة وثيقة بالقطط السيامي، ويمتلك مظهر غريب نوعًا ما وأذان مميزة، إضافة إلى ذكاء كبير، لذا يتم تدريبها على عدد متنوع من الحيل، إضافة لألعاب الألغاز كذلك، ويأتي متوسط سعرها من 1500:1800 ريال سعودي.

ختاما؛ يعد هذا دليل واضح في الإجابة عن هل يجوز بيع القطط، حيث أن هناك اختلاف في الحكم بين العلماء فمنهم من أجاز بيعها وشرائها ومن لم يجيز ذلك الأمر؛ ومن الجدير أن نذكر أن القطط من المخلوقات الأليفة التي يجب على الانسان مراعاتها والمحافظة عليها؛ فهناك إمرأة دخلت النار لأنها حبست قطة لاهي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من حشاش الأرض.

أضف تعليق