كيف تصنع بيت قطط مناسب لجميع الطقوس الجوية

ترغب القطط في مكان آمن لتعيش فيه شأنها شأن الإنسان وباقي المخلوقات، لذلك من المهم توفير بيت قطط مناسب لها، وهذا باحتوائه على كل متطلبات القطة من مساحة للأكل والمشرب والنوم وغيرها، وتتنوع بيوت القطط وتختلف، وعليك اختيار المناسب لقطتك ومناخ المكان الذي تقطن به أيضا، وتلك من أهم عوامل العناية بالقطط ورعايتها.

بيت قطط
بيت قطط

بيت قطط

يوجد الكثير من أنواع البيوت، حيث تختلف أشكالها وأحجامها بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى تباين مواد صنعها، ومن بين الأنواع الآتي:

  • منزل جاهز الصنع: عبارة عن منازل تم تجهيزها ووضعها خارج البيت، يحمى القطط من مختلف عوامل الطقس، يتم تصنيع البيت من مواد تمنع تسرب الماء وتعزل الحرارة، ومن أمثلتها ما يلي:
  1. بيت k,h الحرارى: تم تدعيم ذلك البيت بمادة الفينيل التي تضاد الماء، يحتوى على قاعدة أرضية بنظام حرارى ومخرجان، يمتاز هذا المنزل بسهولة تجميعه وتركيبه، ولكن سعره عالى بعض الشئ وقوته ليست كبيرة، كما أنه من الممكن أن تكون حمايته غير كافية نتيجة الكثير من الفتحات.
  2. بيت كات كابين: يؤمن هذا البيت الحماية التامة من أي عناصر ضارة، كما أنه ذو وزن خفيف، من سلبياته أنه مصنوع من البلاستيك والذي ربما يكون عرضة للكسر، كما أنه مكلف.
  3. بيت القط الوحشي: تم تصنيعه من مادة مانعة للتسرب، مع وجود فتحات تصريف، ولكن حجمه صغير ربما لا يستوعب ما يزيد عن قطة واحدة، هذا بالإضافة إلى سعره المكلف.
  4. المنزل الأنبوبي: يتم صنعه من مادة تم إعادة تدويرها، تمنع التسرب، سهلة التنظيف، يوجد به غطاء يمكن إزالته، ولكن أيضا سعره مرتفع، ومن الأفضل ألا يتم وضعه خارج البيت.
  • المنازل التي يتم تصنيعها يدويا: حيث يقوم المربي بصنعها بنفسه، ولا يتم شراؤها من الخارج، ومنها:
  1. المنازل متوسطة الصنع: تحتاج تلك المنازل إلى مهارات ليست كبيرة، كما المنزل الخشبي، والذي يوفر حماية عالية، ولكن يجب أن يتم إتقان تصنيعه.
  2. المنازل سهلة الصنع: لا تتطلب مهارات لصنعها، كما منزل الستيروفوم، كما يمكن أن يتواجد داخل المحال، ولكنه لا يقدم الحماية المطلوبة، كما أنه ذو وزن خفيف.
  3. المنازل صعبة الصنع: والتي تحتاج إلى احترافية ومهارات كبيرة لصنعها، وهذا كما المنزل الشبكي المغطي، حيث يستوعب عدد كبير من القطط وذو تكلفة بسيطة، وله خصوصية أيضا، ولكنه يحتاج لعناصر إضافية حتى لا يسرب الماء بالطقس الماطر.
بيت قطط
بيت قطط

ما هو بيت القطة؟

بيت القطة عبارة عن مكان تجد فيه الأمان يحميها من الكثير من العوامل المتباينة صيفا وشتاء، هذا بالإضافة إلى الأخطار الأخرى أيضا.

يعمل بيت قطط على توفير الرفاهية، وتتنوع البيوت لتناسب حياة كل شخص، وتناسب القطط بأنواعها أيضا.

يوجد العديد من الجوانب التي تتعلق بمنزل القطط، وهي:

الموقع 

يجب أن يتوفر في الموقع تلك الأمور:

  • موقع أمن: من المهم اختيار مكان آمن للمنزل، وهذا حتى يتمكن من الخروج والدخول بأريحية، هذا بالإضافة إلى وجود مساحة كافية له أيضا، وهذا حتى يختبأ إذا شعر بالتهديد أو الخطر.
  • موقع مريح: من المهم تواجد كافة سبب الراحة للقط، كما أن يتم عمل البيت مرتفع بشكل نسبي عن الأرض.

الحجم المناسب

حجم البيت يجب أن يتوفر به هذه الشروط:

  • الإرتفاع: المسافة الأفقية من أهم عوامل توفير الاستقرار للقطة، كما ينبغي تواجد مسافة رأسية مناسبة أيضا، هذا بالإضافة إلى بعض الإضافات التي تضفي جو من المرح واللعب للقط.
  • المساحة: من المهم أن يتمتع المنزل بمساحة واسعة توفر متطلبات القط، بحيث تصل إلى 1.5 متر مربع للقط الواحد.

النمط والشكل 

تأتي الأشكال تبعا للمواد المصنوع منها البيت وحجمه أيضا، ويتوفر شكل الكوخ، الشكل الأنبوبي، الكوخ الثلجي، الشكل الشبكي، شكل الصندوق، الخيمة البلاستيكية، وكذلك شكل القفص.

الحرفية والجودة

ينبغي إنشاء المنزل بطريقة احترافية، وهذا بواسطة مواد ذات جودة عالية أيضا، كما يجب استخدام طرق صنع جيدة، مع توفير أماكن للتهوية والخروج والدخول وأماكن نوم مريحة للقط.

يجب كذلك تفقد منزل القطط بشكل دائم، وهذا لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى إصلاح أو ترتيب أو تغير أيضا، كما يجب الاهتمام بنظافته وشكله وأبعاده وألوانه أيضا.

بيت قطط
بيت قطط

بيت قطط خشبي

بيت قطط الذي يتم صنعه من الخشب من البيوت التي تتطلب بعض المهارة لصنعها إذا كان المربى هو من سيقوم بصنعها، حيث يحتاج إلى أن يكون جيد الصنع.

من المهم أن يتم الحفاظ على أبعاده ومساحته، وهذا حتى يلبي متطلبات القط، وعند عمل البيوت أو اختيارها يجب مراعاة الآتي:

  • الإكسسورات: من الأفضل أن يكون البيت مزود بعدد من الإضافات الخارجية والداخلية، وهذا حتى تجد جو من الرفاهية والمتعة، وهذا كما الرفوف العالية والألعاب والأدراج وغيرها.
  • الديكور: ينبغي أن يكون الديكور متوافق مع الشكل العام وديكور المنزل ككل، وهذا حتى لا يشعر القط بشىء مختلف ويعتاد المكان الذي يتنقل به.
  • الجودة: من المهم استخدام مواد صنع ذات جودة عالية، وهذا حتى يبقي القط بحالة جيدة جدا، وينبغي أن يتم فحص البيت قبل شرائه والتأكد من سماكته وجودة تصنيعه كذلك.
  • الأبعاد: من المهم أن تتناسق أبعاد منزل القط مع الأبعاد الخاصة بمنزل المالك، حيث يتم تصغير بيت القط تبعا لمساحة بيت المربى.

تتطلب القطط عناية خاصة إذا كانت صغيرة، وهذا حتى لا تتعرض للأمراض أو غيرها من الأمور الأخرى أيضا.

يعتبر المنزل من الأشياء التي توفر قدر كبير من العناية، خاصة إذا كان نظيفا ومرتب ويوجد بها كل متطلبات واحتياجات القط، لذلك أحرص على تفقد البيت باستمرار والعناية به.

تصميم بيوت قطط

يتوفر عدد كبير من أشكال وأصناف وأحجام بيوت قطط، حيث يختار المصممون مجموعة من الأشكال كما شكل الكوخ، والكوخ الثلجي، والتصميم الأنبوبي، وتصميم الخيمة البلاستيكية والصندوق، هذا بالإضافة إلى شكل القفص والشكل الشبكي أيضا.

كل تلك التصاميم يتم الاعتماد على مهندسين أو فنيين لعملها، حيث أنها لا تتطلب مهارة خاصة، كما أنه من المهم توافر مواد صناعة جيدة وذات جودة عالية، إضافة إلى وضع إكسسوارات مناسبة وديكور أنيق يناسب القطة ويسليها ولا يعرضها للخطر أو أي إصابات.

يجب الاهتمام بنظافة البيت بشكل دائم، وهذا عبر الآتي:

  • التخلص من شعر القط العالق بواسطة فرشاة مخصصة للأمر، حيث يتم تنظيف الجزء العلوي ثم السفلي.
  • إزالة الأوساخ من خلال المكنسة الكهربائية، خاصة الزوايا والأماكن الضيقة.
  • التخلص من البقع: وهذا بواسطة مزيل البقع، وكذلك مواد التنظيف المناسبة.
  • التخلص من كافة الروائح الناتجة عن شعر القطط أو رمله، وهذا عبر محلول بيروكسيد الهيدروجين مضاف للماء، وهذا للتخلص من البكتيريا والجراثيم.
  • تجميع أجزاء المنزل مرة أخرى وإعادته لمكانه، إضافة إلى التأكد أن كل جزء مُركب بطريقة صحيحة ومتينة ومحكمة.

تحدثنا في ذلك المقال عن موضوع بيوت قطط، حيث ذكرنا أنواع متباينة من البيوت التي تصلح لوضعها داخل منزل المالك أو خارجه، كذلك تطرقنا بالحديث إلى صفات هذا البيت وتصميمه والكثير من التفاصيل حوله أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top