افضل اكل للقطط الحامل : الدليل النهائي لأفضل طعام للقطط للأمهات الحوامل

افضل اكل للقطط الحامل، تحظى تغذية القطط الحوامل بأهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الأم وصغارها، لذلك نقدم لك هنا دليل شامل حول كيفية تغذية القطط أثناء فترة الحمل، بما في ذلك اختيار الطعام المناسب وتوقيت الوجبات، بالإضافة إلى معلومات مهمة حول الحفاظ على صحة قطتك وراحتها أثناء فترة الحمل، بجانب معلومات حول كيفية رعاية القطة الحامل أثناء فترة الولادة، تابع معنا في افضل اكل للقطط الحامل.

افضل اكل للقطط الحامل

افضل اكل للقطط الحامل، إذا كنت تربي قطة وتكتشف للتو أنها حامل، من المهم أن تتعرف على طعام القطط الحامل، كصاحب قطة، يعد توفير تغذية مناسبة لها جزءًا هامًا من مسؤولياتك لضمان جودة حياتها، ومع ذلك، تتغير احتياجات تغذية القطط حسب مرحلة حياتها وظروف صحتها.

حمل القطط

تصبح القطط الإناث جاهزة جنسيا في سن 4-6 أشهر، وهنا يكون بإمكانهن أن يصبحن حاملات، وبما أن خصوبة القطط لا تتغير مع تقدمها في العمر ولا توجد لديها فترة يأس، فيمكنها حمل في أي مرحلة من حياتها، ومع ذلك يكون الحمل محفوفًا بالمخاطر للقطط ذات العمر المتقدم وكذلك للقطط التي تحمل لأول مرة حيث تزداد فرص التعرض للمضاعفات.

فترة الحمل للقطط تتراوح من 58 إلى 72 يومًا، وتُؤثر عوامل مثل سلالة القطة، وعمرها، وصحتها، ومستويات التوتر، وحجم المواليد، والحملات السابقة على مدى هذه الفترة.

قد يكون من الصعب تحديد تاريخ ولادة القطة بدقة لأن أعراض الحمل الأولية ليست واضحة وقد لا يتم اكتشافها إلا بعد عدة أسابيع، عادة ما تلد القطة 3-5 قطط صغيرة في كل حمل، ولكن عدد القطط قد يتراوح بين 1 و 12 أو أكثر.

أضرار سوء تغذية القطة الحامل

نهتم بمعرفة افضل اكل للقطط الحامل حيث يجب أن يتم إطعام القطط الحوامل بطعام عالي الجودة وغني بالعناصر الغذائية لدعم صحة الأم والقطط الصغيرة قبل وبعد الولادة، إذا لم يتم توفير التغذية السليمة أثناء فترة الحمل، فقد يحدث ما يلي:-

  • ولادة جنين واحد أو أكثر بحالة وفاة.
  • انخفاض وزن القطط عند الولادة.
  • مشاكل في نمو القطط الصغيرة.
  • تقليل إنتاج الحليب لدى الأم.

ربما تفيدك قراءة: افضل اكل للقطط المرضعة

افضل اكل للقطط الحامل

افضل اكل للقطط الحامل، عندما يتم اكتشاف حمل القطط أو حتى قبل حدوث الحمل، من المهم إجراء تعديلات على نظامها الغذائي وجعله صحيًا أثناء فترة الحمل، حيث ينبغي أن يتواجد به ما يلي:-

  • كمية عالية من البروتين لتعزيز نمو القطط الصغيرة ودعم إنتاج الحليب من قبل الأم.
  • كمية مناسبة من الكالسيوم والفوسفور لدعم صحة عظام القطط الصغيرة وإنتاج الحليب.
  • كمية معتدلة من الدهون لضمان حصول الأم على الطاقة اللازمة أثناء الحمل.
  • كمية منخفضة من الكربوهيدرات وبالتالي من الفضلات الغير هاضمة للمساعدة في توفير طاقة أكبر للقطة الأم بكمية صغيرة من الطعام.
  • بشكل عام، يفضل إطعام القطة الحامل بالطعام الرطب بدلاً من الطعام الجاف؛ حيث أن الطعام الرطب يسهل الهضم ويحتوي على مغذيات صحية أكثر، بالإضافة إلى أنه يساعد في ترطيب القطة.

عدد وجبات القطط الحامل

ينبغي تغذية القطة الحامل بطريقة (ad libitum)، أي أنه يجب أن يكون لديها طعام متاح دائمًا، ولكن يجب مراقبة مقدار الطعام الذي تتناوله القطة بعناية.

يمكنك تقديم العديد من الوجبات الصغيرة طوال اليوم وتوفير الطعام في جميع الأوقات إن أمكن ذلك، ويمكن ترك الطعام الجاف خارجًا لتتناوله القطة حسب رغبتها، ويجب أيضاً توفير كمية كافية من الماء النظيف.

قد تلاحظ زيادة في وزن القطة في بداية الحمل نتيجة استخدام الدهون المخزنة لإنتاج الحليب أثناء الرضاعة، هذا زيادة وزن طبيعية ومن المتوقع أن تفقد هذا الوزن الزائد خلال فترة الرضاعة.

تبدأ القطط الصغيرة في النمو بالفعل خلال الأسبوع التاسع من الحمل، لذا يجب أن يزيد تناول القطة للطعام من ذلك الوقت فصاعدًا ويستمر تدريجياً حتى تبدأ في الرضاعة، قد تفقد القطة الحامل الشهية في نهاية فترة الحمل ولا داعي للقلق لأن هذا أمر شائع ويشير إلى اقتراب وقت الولادة.

ضرورة عدم الإفراط في تغذية القطة الحامل

على الرغم من أن قد يكون من المغري تجاهل الوزن وتزويد القطة الحامل بكمية كبيرة من الطعام، إلا أن الاعتدال في التغذية أمر مهم أثناء فترة الحمل، حيث تعتبر القطة الحامل ذات الوزن الزائد أكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل والولادة، بالإضافة إلى انخفاض إنتاج الحليب واحتمالية وجود مشاكل صحية للقطة الأم في المستقبل، وخاصة إذا لم تفقد الوزن بعد الولادة، لذلك يجب قياس وزن القطة بانتظام خلال فترة الحمل للتأكد من أن الوزن مناسب ومراقبة نمو القطط الصغيرة وزيادة الوزن الصحية لديهم.

افضل اكل للقطط الحامل
افضل اكل للقطط الحامل

المكملات الغذائية للقطط الحوامل

من الأفضل ألا تقوم بإضافة مكملات الفيتامينات أو المعادن إلى طعام القطط الحوامل ما لم يوصي به ذلك الطبيب البيطري، حيث يكون طعام القطط الصغيرة كافيًا لتلبية احتياجات الأم خلال فترة الحمل، قد تسبب مكملات الفيتامينات والمعادن الإضافية مضاعفات في فترة الحمل، على سبيل المثال، مكملات الكالسيوم يمكن أن تسبب زيادة في المستويات بعد الولادة وتسمم الحمل، وهذا قد يؤثر على سلوك القطة الأم وقدرتها على الاعتناء بصغارها.

تغيرات عادات الطعام أثناء حمل القطط

ليس من الغريب أن تشعر القطط بالغثيان وتظهر عندها رغبة ملحة في الأكل تشبه رغبة النساء الحوامل، ولكن إذا لاحظت أن قطتك تأكل الأوساخ أو أي شيء غير غذائي، فقد تكون تعاني من حالة تسمى بيكا (pica)، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى مكملات غذائية نتيجة لاضطراب في التغذية أو نقص في المعادن، لذا يُفضل استشارة الطبيب البيطري للتشخيص الدقيق وتقديم الرعاية اللازمة.

افضل اكل للقطط الحامل
افضل اكل للقطط الحامل

نصائح لرعاية القطة الحامل

استعد لقدوم ولادة قطتك المتوقعة بتوفير صندوقًا آمنًا ومريحًا لها للولادة وتربية القطط الصغيرة، قم بتبطين الصندوق ببطانيات ناعمة أو مناشف سهلة التنظيف وضعه في مكان هادئ ومألوف للقطة، عندما تقرر القطة الحامل مكانًا آخر للولادة، لا تقلق وانقل القطط الصغيرة إلى الصندوق المجهز بعد ولادتهم.

ربما تفيدك قراءة: اسباب رفض القطط للاكل

نصائح رعاية القطة الحامل أثناء الولادة

بعد تعرفنا على افضل اكل للقطط الحامل، عندما يحين وقت ولادة قطتك الحامل واستقبال القطط الصغيرة، عليك مراقبتها عن كثب، قد تلد القطة دون مساعدة، ولكن يجب أن تكون متيقظًا لبعض العلامات التي تدفعك لطلب الرعاية البيطرية مثل :-

  • إذا كانت تعاني من تقلصات نشطة ولم تلد القطط في غضون 15-20 دقيقة.
  • أيضًا إذا رأيت جزءًا من الجنين أو المشيمة يبرز من القطة ولم يتم تمريرها بسرعة في غضون دقيقة أو دقيقتين.
  • وإذا مرت أكثر من ساعتين بين ولادة القط والآخر، فينبغي عليك أيضًا طرح الأمر على الطبيب البيطري.
  • كذلك يجب أن تعلم أنه من الطبيعي وجود إفرازات بعد الولادة، ولكن إذا أصبحت الإفرازات كريهة الرائحة.
  • إذا لاحظت أن قطتك لا تنمو أو تتصرف بشكل غير طبيعي بعد الولادة.
  • بإمكانك حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية باستخدام حاسبة السعرات الحرارية المخصصة للقطط.

نتمنى أن نكون قد افدناكم في مقالنا عن افضل اكل للقطط الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top