كم كمية اكل القطط اللازمة يوميا

كمية اكل القطط التي يجب أن يتناولوها بشكل يومي تختلف من قطة إلى أخرى، وكذلك تعتمد كمية الطعام على بعض العوامل التي من ضمنها السن والوزن، لذلك يهتم كل مربي بنوع وكمية الطعام المقدمة للحيوانات الأليفة الخاصة به، وذلك لأنها سبب مباشر في تمتعهم بالصحة والنشاط، وكذلك دعم المناعة وتقويتها كي لا يصابوا بالأمراض بشكل مستمر، حيث أن القطط تعتبر من أكثر الحيوانات التي تربى في المنازل وهي أيضا من أكثرها حباً، لذلك فإن طرق العناية بها والمحافظة على صحتها هي من الأولويات الهامة في حياة الكثيرين، فطالما تتمتع القطط بالنشاط فإنها تلعب وتمرح وتشعرك بالفرح والراحة.

كمية اكل القطط
كمية اكل القطط

كمية اكل القطط

إن الاهتمام بتغذية القطط يجعلها تنمو بشكل سليم دون أي مشكلات صحية، وكذلك يؤثر على نمو الجهاز المناعي لها.

كما أن تغذية القطط الصغيرة تختلف عن القطط البالغة بشكل كبير، حيث أن لكل مرحلة عمرية متطلبات خاصة من الغذاء واحتياجات مختلفة.

ولعل القطط الصغيرة (الكيتن) تحتاج لكم كبير من البروتينات كعنصر أساسي، وكذلك الدهون والفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى بعض الكربوهيدرات والمعادن.

كما يجب أن تراعي الحفاظ على توفير البيئة المناسبة لها، وذلك لكي تستطيع أن تتناول طعامها دون أي توتر.

علاوة على أن القطط لا تحب أن يكون طعامها بالقرب من بوكس الفضلات الخاص بها، لذلك يجب أن تراعي أن تضع لها الطعام في مكان مناسب، وكذلك توفير الماء النظيف.

كما يجب أن لا تهمل وجود أي أطعمة فاسدة أو ترك سلة القمامة مفتوحة، وذلك حتى لا تتعرض قطتك لخطر الإصابة بالأمراض عن طريق تناول بعض الطعام الفاسد أو الملوث.

أما كمية اكل القطط فيجب أن تعرف أن بيريو أكل قطط بعد عمر السنه تحتاج ما يعادل 30 كالوري لكل رطل من وزنها.

فعلي سبيل المثال إذا كانت قطتك تبلغ من الوزن 3 كيلوجرام فإن مقدار السعرات الحرارية التي تحتاج إليها هو حوالي 200 كالوري.

كمية اكل القطط
كمية اكل القطط

كم مرة اعطي القطط دراي فود؟

إن الطعام الجاف هو من الأطعمة المتداولة والتي تحبها القطط بشكل عام، ولكي تتعرف على المقدار المناسب لاطعام قطتك منه يجب أن تقرأ جيداً التعليمات المكتوبة على العبوة.

وذلك لكي تتعرف على مقدار السعرات الحرارية لكل 100 جرام على سبيل المثال، وبالتالي سوف تتعرف على الكم المناسب للقطط بناء على وزنها.

كما يجب أن تعرف أن بديل أكل القطط التي تتغذى بشكل أساسي على الطعام الجاف هي بحاجة إلى الماء أكثر من الأخرى التي تتغذى على الطعام الرطب المنزلي.

وذلك لأن الطعام الرطب يحتوي على كمية كبيرة من الماء، لذلك تحصل القطط على ما تحتاجة من الماء منه، مما يجعلها لا تشرب الماء كثيراً.

أما التي تتغذى على الطعام الجاف فأنها تستهلك كم أكبر من الماء، وفي الحالتين يجب أن توفر مصدر الماء النظيف طوال اليوم للقطط في مكان مناسب في المنزل بعيد عن طبق الطعام.

متى تشبع القطط

لكي تستطيع تحديد كمية اكل القطط يجب أن تعرف أن من عادتها أنها لا تتوقف أبداً عن التهام الأكل وإن كانت غير جائعة.

فهي كائنات لطيفة محبة للطعام وبشكل خاص اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، كما أنها تحب أن تكون محل اهتمام بشكل دائم.

لذلك هي تفرض على صاحبها الاهتمام بها وتدليلها وتقديم المزيد من الطعام لها

ولكن من الضروري معرفة المقدار الذي تحتاجه من الطعام وأن لا تقدم لها ما هو زائد عن حاجتها، حيث أنها لن ترفضه، مما يجعلها تتناول الكثير منه، وذلك سوف يؤثر عليها تأثير سلبي.

حيث ينصح الأطباء المتخصصون دائماً بتنظيم مواعيد وكميات الطعام المقدمة للقطط وعدم الافراط في الطعام بشكل مبالغ نتيجة لحبك لها وتلبية لرغباتها.

وذلك لأن تلك العادات الخاطئة سوف تسبب لها

مشاكل صحية على المدى الطويل، كما يجب أن تعرف أن القطط البالغة بشكل عام يمكنك تقديم ثلاث وجبات لها في مواعيد ثابتة وبكميات محددة بما يتناسب مع وزنها ونشاطها اليومي.

كما أن نوع القطط يؤثر أيضا في كم الطعام الذي تلتهمه، حيث أن القطط الشيرازي من أكثر الأنواع التي تقضي حوالي 16 ساعة نائمة، كما توجد أنواع أخرى تكون نشيطه طوال الوقت.

لذلك فإن نشاط القطط يجب أن يؤخذ في الحسبان عند تحديد كمية اكل القطط الرومي اليومي.

للمزيد عن معلومات عن أكل القطط

كمية اكل القطط
كمية اكل القطط

أكل القطط الصغيرة

عندما تتوقف القطط عن الرضاعة بعد فطامها فإنها تحتاج لنوع مختلف من الطعام عن ذلك الذي تتناوله القطط البالغة.

وذلك لأنها تحتاج إلى البروتين للنمو بشكل طبيعي، كما يجب أن يكون طعامها رطب وطري، وذلك لسهولة تناوله.

كما يفضل أن يكون طعامها يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في تقوية مناعتها وبناء الجهاز المناعي على أساس سليم.

وكذلك يجب أن تعرف أن هناك بعض الأطعمة الجاهزة الطرية والجافة التي صنعت خصيصاً للكيتن الصغيرة من أجل حصولها على احتياجاتها الأساسية في هذا العمر.

كما أن عدد الوجبات يجب أن يكون أكثر من القطط الكبيرة، حيث أن معدتها لا تزال صغيرة مثل الأطفال، لذلك هي تأكل عدد أكبر ولكن بكميات صغيرة في كل وجبة.

وذلك من أجل سلامة عملية الهضم وعدم الإصابة بالاضطرابات المعوية.

كم يكفي كيلو دراي فود للقطط

لكي تعرف كمية اكل القطط المناسبة يجب أن تقوم بإعطاء الكيتن وجبات صغيرة في كل مرة بمقدار حوالي أربع وجبات في اليوم، حيث يمكنك اعطائها ما يقارب من 25 إلى 30 جرام من الدراي فود.

ويعتمد مقدار ما يكفي الكيلو الواحد على عدد القطط لديك وسنها ونشاطها اليومي ونوعها.

 بالإضافة إلى أن اختيار نوع الطعام الجاف هام للغاية، فيجب أن تحرص على شراء أفضل الماركات التجارية منه، وكذلك شراء المخصص للكيتن غير المخصص للقطط البالغة.

ولا يجب أن يحدث العكس، حيث أن كل نوع يضم عناصر غذائية مختلفة تحتاج إليها القطة في مراحل عمرها المختلفة.

علاوة على أنك سوف تلاحظ على العبوات الكميات المسموحة بالقدر المناسب للقطط، أما القطط الكبيرة فهي تتناول حوالي 75 جرام في الوجبة، ويقدم لها وجبتين أو ثلاثة حسب نشاط القطة.

مع مراعاة الالتزام بمواعيد ثابتة وكميات ثابتة، ويجب أن تكون دقيق ومنضبط في تلك المواعيد ولا تستطيع القطط التأثير عليك لتعطيها المزيد من الطعام، وذلك لأن الطعام الزائد له تأثير ضار عليها.

في النهاية يجب أن تعرف أن كمية اكل القطط التي تقدم على مدار اليوم ليست ثابتة وإنما هي تختلف بناء على نوع القطط، وكذلك النشاط اليومي الذي تمارسه بالإضافة إلى السن والوزن ايضاً، حيث أن كل قطة تحتاج إلى مقدار محدد من السعرات الحرارية الملائمة لها، والتي تمكنها من النمو إذا كانت مازلت في تلك المرحلة، أما القطط البالغه فإنها تحتاج إلى المقدار الكافي للحياة والنشاط، وكذلك يجب الحرص على كمية البروتين المناسبة في كل وجبة، وعدم الإكثار من الطعام الجاف والتنويع في أنواع الطعام ما بين اللحوم والخضروات وبعض الفواكه المفيدة الغير ممنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top