معلومات عن اكل القطط

إذا كنت من محبي تربية الحيوانات الأليفة وترغب في معرفة معلومات عن اكل القطط، ففي السطور التالية سنتعرف على كافة الأطعمة التي تفضلها دون غيرها، حيث يوجد بعض المفاهيم الخاطئة فيما يتعلق بهذا الشأن، لذلك حرصنا على تصحيحها من خلال مجموعة من خبراء التغذية، كما سنوضح أهم الأسباب وراء امتناعها عن الطعام وطرق علاج ذلك.

 

معلومات عن اكل القطط
معلومات عن اكل القطط

 

معلومات عن اكل القطط

تختلف احتياجات القطط الصغيرة الغذائية عن القطط البالغة، حيث يتباين حجم الجهاز الهضمي الخاص بهما وقدرته على هضم الطعام.

ففي الأسابيع الأولى من الولادة تقوم بالتغذية من الحليب الخاص بأمهاتهم، وبعدها يتم إدخال بعض الأطعمة بالتدريج والتي في الغالب تكون صلبة ومبللة.

ثم يتم تقدم طعام كامل إليها ويختفي الاعتماد على حليب الأم، حيث يمكن تناول الأنواع الرطبة أو الجافة أو مزج النوعين سويًا.

وتتميز القطط على اختلاف أعمارها بدافع الفضول وتجربة الأشياء الجديدة حتى في الطعام، لذلك قد تألف طعام مختلف عن الذي يقدم لها والعكس صحيح.

وتتشابه مع باقي الكائنات الحية في ضرورة احتواء غذائها على كافة العناصر المفيدة حتى يمكنها بناء جسمها وتستطيع العيش بنشاط.

ويعد البروتين أحد أهم الأطعمة التي تقبل عليها القطط بشكل غريزي لأنه مصادرها الأساسي للطاقة، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتين ما يلي:

  •     اللحم

    معلومات عن اكل القطط
    معلومات عن اكل القطط

الطعام الصحي للقطط

لا تختلف القطط عن غيرها من الكائنات في ضرورة تناول طعام صحي، حيث الحفاظ على العناصر الغذائية الأساسية بما يحتويه من معادن وفيتامينات وكربوهيدرات ودهون وبروتينات.

كما تتطلب معرفة بديل اكل القطط التطرق إلى شروط الطعام الصحي الخاص بها والتي تتمثل فيما يلي:

  •     احتواء الوجبات الغذائية على نسبة كافية من البروتينات الذي يعتبر الأساس في غذاء القطط، ويشترط أن يكون الغذاء من هذا النوع بجودة عالية مثل الأسماك واللحوم الطازجة.
  •     ضرورة احتواء الغذاء على الدهون الصحية بكميات مناسبة، لأنها تلعب دورًا هامًا في تقديم الطاقة اللازمة للقطط خاصةً المنزلية، كما أنها تدعم صحة الشعر والجلد.
  •     ضرورة أن يشتمل على الكربوهيدرات بكميات معتدلة ويمكن الحصول علي نسب كبيرة منها من الحبوب الكاملة والخضروات.
  •     إن تتألف الوجبات الغذائية من الفيتامينات والمعادن لما لها من تأثير قوي على دعم صحة العظام والأسنان والشعر والجلد.
  •     تناول كميات كافية من المياه النظيفة حتى لا تتعرض للجفاف.
  •     تجنب تقديم الأطعمة الدسمة التي تؤثر على وزنها، مع ضرورة تناسب الطعام مع عمر القطة ووزنها.

اقرأ أيضًا في طريقة عمل اكل القطط المجفف

ماذا تأكل القطط ؟

إستكمالًا لموضوع معلومات عن اكل القطط فإنها من الحيوانات الأليفة المحبة للطعام بغريزتها، كما أنها تفضل الأطعمة الغنية بالبروتين عن أي طعام آخر.

ولكن على الرغم من ذلك فهي تتناول أنواع غير بروتينة كثيرة، حيث تساعدها في إستكمال نموها ومدها بالعناصر التي تحتاج إليها.

وتتميز هذه الاكهنة بأنها سهلة الهضم ولطيفة على جهازها الهضمي والتي قد تشمل ما يلي:

  •     دقيق الشوفان والقمح.
  •     الأرز.
  •     جذور الهندباء

كما أنها تفضل بعض الأطعمة البشرية التي يتناولها الأفراد في المنزل ومنها ما يلي:

  •     التوت
  •     البيض المطبوخ
  •     البطيخ والشمام

ولكن على الرغم من حب القطط للمكافآت المقدمة لها في صورة بطيخ أو توت إلا أنها من الأطعمة غير المناسبة بصورة كبيرة لها، لأن ليس لديها مستقبلات لتتذوق حلاوتها.

معلومات عن اكل القطط
معلومات عن اكل القطط

ما هو الاكل الممنوع عن القطط؟

إن النظام الصحي السليم من الأمور الضرورية لصحة أليفك، وذلك لأنها من الكائنات الحساسة تجاه أي طعام خاصةً إذا كانت لا تألفه القطة.

ويوجد بعض الأطعمة التي يتم منعها عن القطط بصورة نهائية لأنها قد تسبب لها التسمم، والغريب أن منها بعض الأطعمة والمشروبات التي يظن البعض أنها مناسبة لهم.

أما عن أكثر الأطعمة الضارة للقطط فهي كالتالي:

  • الكبد

إن الإفراط في تناول الكبدة خاصةً كبد الدجاج قد يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث قد يسبب تجلط الدم والإصابة بمشكلات صحية ترتبط بالأوردة والشرايين.

أما الاعتدال في كمية الكبد المقدم له يمد جسمها بفيتامين أ المسؤول عن تعزيز حاسة البصر وصحة الفرو وتقوية العضلات.

  • أرجل الفراخ

تعد أرجل الدواجن من الأطعمة المحببة لدى بعض الحيوانات الأليفة مثل الكلاب، ولكن لأنها من الأطعمة الصلبة فيمكن أن تسبب تمزق بأغشية البطن.

كما يؤدي الإفراط في تناولها إلى النزيف المعوي الذي قد يتطلب فحص البطن بالأشعة السينية، ناهيك عن أنها لا تقدم فائدة كبيرة للقطط لذلك يمكن الاستغناء عنها تمامًا، ويعد ذلك من أهم معلومات عن اكل القطط التي يجب الالتزام بها.

  • الأطعمة المالحة

يعد الملح من أكثر الأطعمة الضارة التي يمكن تقديمها إلى القطط، حيث أن الكميات الكبيرة منه قد يؤدي إلى تراكمه على الكلى وهو ما يؤدي إلى مشاكل في الإخراج.

كما أن ارتفاع نسبة الأملاح في جسم الحيوان الأليف بصفة عامة قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يؤثر على صحته بصورة عكسية.

  • منتجات الألبان

قد يعتقد البعض أن الحليب أو منتجات الألبان بصفة عامة من الأطعمة المفيدة للقطط، ولكن على العكس من ذلك فهي السبب الرئيسي وراء الغازات في المعدة.

كما أنها تتسبب في حدوث اضطرابات المعدة والانتفاخ، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة القطط على هضم سكر اللاكتوز.

وقد تظهر بعض الأعراض المزعجة نتيجة تناول كميات مفرطة من الحليب مثل الإسهال والقيء خاصةً في القطط الصغيرة.

  • اللحوم النيئة

تحمل اللحوم النيئة الكثير من البكتيريا الضارة مما يسبب لها الكثير من الأمراض المزعجة مثل داء المقوسات وهو ما يؤثر بشكل٨سابي على فرو الحيوان الأليف ويعرضه للجفاف.

  • المأكولات البحرية النيئة

تسبب المأكولات البحرية النيئة خاصةً في حالة الإفراط فيها نقص فيتامين ب1 في جسم القطط وذلك بسبب احتوائها على انزيم الثياميناز.

ويؤدي ذلك إلى حدوث التشنجات والنوبات لأليفك، كما يمكن أن تعلق عظام السمك في حلق القطة مما يسبب تمزق في أجهزتها المختلفة.

  • البهارات

تعد البهارات كالبصل والثوم والكرات من أخطر وأسوأ الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط، حيث تسبب تهيج بالأغشية المخاطية للمعدة والتي قد تسبب الإسهال الشديد لها.

كما يحدث جفاف وتقرحات في الأمعاء، كذلك يؤثر الثوم على وجه التحديد على صحة الحيوانات الأليفة فيسبب زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والضعف الحركي.

والأخطر في ذلك هو أن أعراض تناول هذه الأطعمة لا تظهر مباشرةً ولكنها تظهر خلال أيام من تناولها لذلك يجب مراقبة سلوك أليفك بانتظام.

  • الشوكولاته

تحتوي الشوكولاته على بعض المواد السامة التي من شأنها ايقاف عملية التمثيل الغذائي، كما تسبب القيء والإسهال وعدم انتظام دقات القلب وفي أغلب الحالات قد تصل إلى الوفاة.

وفي الختام، إن معرفة معلومات عن اكل القطط من أهم الأمور التي يجب أن يكون كل مربي الحيوانات الأليفة على دراية بها لمنع تقديم أي أطعمة قد تؤثر بالسلب عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top