هل القطط لا تميز الاكل؟ وما هو أفضل الطعام المفضل لهم

إن القطط لا تميز الاكل بطبيعتها ولكنها تفضل بعض الأطعمة عن الأخرى، وذلك لأن طبيعة القطط تختلف في بعض الأشياء عن الحيوانات الأليفة الأخرى، ولكنها تظل أفضل الحيوانات التي تستطيع أن تقوم بتربيتها في المنزل، حيث أنها تعطيك شعور بالفرح والمحبة، كما أنها من الكائنات اللطيفة التي يتعلق بها البشر بشكل كبير، وكذلك هي من أكثر الحيوانات ألفة وتستطيع أن تشعر بحب الأشخاص لها، وتتعلق بالمكان الذي تنشأ به وبصاحبها، ومن الشائع عنها أيضاً أنها تستطيع أن تمتص الطاقات السلبية بالمنازل، لذلك يقبل الكثيرين على الإستمتاع بصحبتها وتربيتها، من أجل هذا فإن تغذيتها هي من الأمور الهامة التي تشغل بال كل مربي، لذلك سوف نتعرف اليوم على طبيعة القطط بالنسبة للطعام.

القطط لا تميز الاكل
القطط لا تميز الاكل

القطط لا تميز الاكل

لا تستطيع القطط التفرقة بين أنواع الطعام التي تقدم لها، ولكن يجب أن تعرف أنها تعشق اللحوم والدواجن والأسماك بشكل عام.

لذلك في بعض الأوقات قد تقوم القطط بسرقة بواقي الطعام إذا كان من اللحوم، حيث تستطيع تمييز الرائحة بشكل كبير.

وذلك برغم تقديم الوجبات لها بشكل منتظم ولكن الطعام المفضل لها دائماً لا يقاوم، لذلك يجب أن تنتبه لهذه التفاصيل الصغيرة التي ربما لا تعرفها عنها.

وكذلك القطط بشكل عام تختلف في جميع الصفات وبعض العادات التي تميزها بشكل خاص.

حيث أنها من الحيوانات النظيفة والتي تهتم بنظافتها بشكل ملفت، كما أنها أيضاً تهتم بصغارها وتخاف عليهم لدرجة أنها من الممكن أن تأكلهم من عندما تشعر بالخطر.

أما السبب في عدم تميزها للأكل يرجع إلى طبيعة معدتها والجينات الخاصة بها، حيث أنها لا يمكنها التعرف على طعام وتمييزه سوى اللحوم بأنواعها.

وكذلك باقي أنواع الطعام الذي يقدم لها لا تميزه اطلاقاً بما في ذلك الفواكه أو الحلويات.

فهي لا تستطيع أن تميز الطعم الحلو، كما أن الحلويات بشكل عام هي من الأطعمة المحظورة عليها.

القطط لا تميز الاكل
القطط لا تميز الاكل

هل القطط تميز الطعام الفاسد؟

القطط لا تميز الاكل بشكل عام ولكن لا يجب أن تطعم قطتك أي طعام فاسد، كما يجب أن تبعد عنها أي بواقي فاسدة قد تجذبها رائحتها.

حيث يؤدي الطعام الفاسد للعديد من الأضرار، كما من الممكن أن يؤدي إلى تسممها، وذلك لأنها من الممكن أن تتناوله عن طريق الخطأ ولا تستطيع تمييز الأكل الفاسد.

لذلك يجب أن تكون وجبات القطط نظيفة وطازجة دائماً، كما يجب أن تعرف أنها من الممكن أيضا أن تتناول الخبز الفاسد الذي يؤدي لمشاكل كبيرة بسبب الفطريات، مما يسبب لها حالة من القيء والإسهال.

ولعل من أبرز علامات تسمم القطط بسبب الطعام الفاسد هي بعض المشاكل العصبية والهضمية مما يؤثر عليها بشكل سلبي تماماً، وقد يصل إلى موتها.

من أجل هذا يجب أن تحرص على زيارة الطبيب البيطري إذا تناولت قطتك أي أطعمة فاسدة أو ظهر عليها علامات التسمم.

هل القطط تحس بطعم السكر؟

القطط لا تميز الاكل وكذلك السكر والحلويات هي من أخطر الأطعمة ضرراً للقطط، كما أنها لا تتذوق الحلوى مثل البشر ولا تستمتع بها مثل ما تظن.

ولعلك قد تتساءل لما يقومون بتناولها ويقول بعض المربين بأن قططهم تعشق الايس كريم أو الشوكولا أو الكيك مثلاً.

وفي الحقيقة هي لا تحبها أو شيئ من هذا القبيل إنما هي تشعر بطعم الدهون بها، لذلك تقبل عليها بشراهة، مما يجعلك تظن أنها تحبها فتعطيها المزيد.

أما السكر في حد ذاته هو ليس من المواد السامة ولكن قد تكون بعض الحلويات تحتوي على مواد خطيرة للقطط.

أما السكر فهو يسبب اضطراب في المعدة، وكذلك تلف في الكبد، وانخفاض بنسبة السكر في الدم.

علاوة على أنه قد يتسبب في بعض نوبات الصرع مما يؤدي إلى موتها، وذلك مثل الشوكولاتة، وسكر المائدة وجميع المحليات.

كما يجب أن تعرف أن القطط لا تستطيع هضم السكر بكفاءة، بالإضافة إلى أنه على المدى الطويل، من الممكن أن يتسبب في زيادة وزنها ومرض السكري والعديد من مشاكل الأسنان وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

لذلك من الضروري على كل مربي أن يهتم جيداً بجميع الوجبات التي يقدمها للقطط وأن يبتعد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على السكر.

القطط لا تميز الاكل
القطط لا تميز الاكل

لمتابعة المزيد عن بيربو اكل قطط

كيف تفتح شهية القطط؟

إن أسباب فقدان الشهية وامتناع القطط عن الطعام هي أحد المشكلات التي قد يواجهها المربيين من حين إلى آخر.

وبما أن القطط لا تميز الاكل فإن ذلك الأمر يجعلك تفكر في كيفية علاج تلك المشكلة.

بالإضافة إلى أن فقدان الشهية قد يكون مصاحب لبعض الأعراض الأخرى مثل الإنطواء والكسل والخمول، مما يؤدي لتدهور صحة قطتك بشكل سلبي وفقدان الوزن.

لذلك يجب عليك معرفة سبب ذلك، حيث تتنوع الأسباب وتختلف من حالة إلى أخرى، ولكن أبرز هذه الأسباب من الممكن أن تكون كالتالي: –

  • الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي مثل الديدان والاضطرابات المختلفة.
  • وكذلك أمراض اللثة والأسنان ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • تغيير المكان والانتقال إلى مكان آخر.
  • قلة الاهتمام بها وعدم اللعب معها.
  • الاكتئاب والقلق والتوتر.

كما يجب أن تبدأ بخطة علاج فوري عند معرفة السبب الحقيقي لهذه الحالة، وكذلك يجب أن تنوع في وجبات الطعام المقدم لها وأن تشمل الوجبة الكثير من البروتين الذي يفتح شهيتها.

لك ان تحصل على معلومات عن أكل القطط

طعام القطط المفضل

رغم أن القطط لا تميز الاكل إلا أنها لها بعض الأطعمة المفضلة التي تستمتع بها كثيراً ولا تستطيع مقاومة رائحتها في أي مكان.

وبالتأكيد مر على مربي يوم وجد فيه قطته تتسلل إلى مكان الطعام حيث يوجد قطعة دجاج أو بقايا وجبة من الأسماك، ذلك لأنه الطعام المفصل لها.

كما أن تناول اللحوم هو العنصر الأساسي الذي يبقيها على قيد الحياة، حيث أن القطط من فصيلة الأسود والنمور اكلة اللحوم.

هذا لأنهم يفتقرون إلى نوع معين من الجينات التي جعلتهم لا يستطيعون تمييز الطعم الحلو مثل العديد من الحيوانات الأخرى، وتم اكتشاف ذلك عن طريق عالم الكيمياء الحيوية “جو براند”.

ثم أن للقطط قدرة على تذوق بعض الأشياء التي لا يستطيع البشر تذوقها إلا أنها تفضل اللحوم عن أي طعام آخر، ذلك بالإضافة إلى لحم الأسماك ومشتقاته مثل التونة والسلمون وعلب الماكريل كل هذه الأطعمة تجذب القطط بشكل كبير.

علاوة على أنه يجب أن تتذكر دائماً أن المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات هي من أكثر الأطعمة التي قد تسبب مشاكل عديدة لها، لذلك احرص على الابتعاد عنها وعدم ترك مثل هذه الأطعمة في متناول القطط.

في النهاية يجب أن تعرف أن القطط لا تميز الاكل وتعتمد بشكل أساسي على حاسة الشم، ولكنها تستطيع التعرف على اللحوم بأنواعها، كما أنه من الضروري أن تتكون وجبتها من اللحوم كعنصر أساسي بالإضافة إلى بعض الخضروات المسلوقة، ويجب أن يحرص كل مربي على إطعام قطته كل ما هو صحي وآمن وأن يعرف الطريقة الصحيحة للاعتناء بها، وكذلك لا يجب أن تتردد في زيارة الطبيب البيطري عند ظهور أي أعراض غير طبيعية عليها، وذلك لكي تستمر بصحة جيدة وتستطيع الاستمتاع باللعب معها وهي بكامل نشاطها وحيويتها بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top