هل تسقط اسنان القط وما هي طرق الوقاية من تسوس الاسنان

إن اسنان القط لا تظهر بحديثي الولادة وهذا لأن فمه يحتوي على أنسجة تمهد تكوينها ولكنها تبدأ بالظهور بداية من أسبوعين إلى 3 أسابيع في العمر بينما يمكن أن تستغرق وقت أطول ببعض الأحيان، ويبلغ عدد أسنان القط الصغير الذي لم يصل إلى مرحلة البلوغ 26 سن تقريبًا وهي أسنان غير دائمة ثم تبدأ بعد ذلك بالتساقط بعد مرور 3 لـ4 أشهر تقريبًا من ولادته ثم تعود مرة أخرى في النمو والظهور فتظهر على القطط البالغة التي يقترب عمرها من 6 أشهر.

اسنان القط
اسنان القط

اسنان القط

إن اسنان القط تلعب دور مهم بحياته اليومية، وفهم طبيعة تلك الأسنان ورعايتها بصورة صحيحة أمر يساهم بالمحافظة عليها وعلى صحتها لمدة طويلة، وهناك الكثير من التفاصيل المتعلقة بأسنان القطط والمتمثلة بالآتي:

البنية

تمتلك القطط نصف عدد الأسنان المتواجدة لدى الكلاب، حيث تبلغ في الكائن مكتمل النمو 30 سن تقريبًا وتتضمن القاطعة والضاربة والطاحنة.

وتستخدم القاطعة في قطم وقطع الطعام، بينما تستعمل الضاربة للإمساك والقتل في حين تستعمل الطاحنة لطحن وهضم الطعام.

النمو

إن أسنان القط تبدأ في الظهور منذ الأسبوع الثالث وتكتمل بعد مرور من 6 إلى 7 شهور، ويمكن أن يكون لديه طفرة ثانية للأسنان عند عمر سنة.

الاعتناء بالأسنان

من الأفضل تقديم طعام جاف مناسب للأسنان بدلاً من تقديم طعام رطب بالإضافة إلى ضرورة اللعب بألعاب خاصة بالأسنان والتي يمكنها أن تساعد في تنظيفها وتقويتها.

بجانب ذلك من الأفضل توفير لاعب مضغية خاصة بالقطط ويمكن استعمالها تحفيز نمو وتقوية الأسنان.

المشكلات الشائعة

من أكثر المشكلات الشائعة الخاصة بأسنان القط هي التسوس والذي يمكن أن يحدث بسبب تراكم اللويحة الجيرية.

كما يمكن أيضًا حدوث التهاب اللثة نتيجة تراكم الجير مما يؤدي إلى انكماشها، وفي النهاية يمكن أن يتسبب في تكسير الأسنان أو تساقطها.

اسنان القط
اسنان القط

للمزيد عن معلومات عن أكل القطط

أنواع أسنان القط

إن كم عدد أسنان القط من ضمن الأسئلة الشائعة بالنسبة للكثيرين والتي يرغبون بمعرفة إجابتها، والجدير بالإشارة أن هذا الأمر يتوقف على عمر القط، وعمومًا تتشابه أسنان القطط مع أسنان البشر لحد ما، حيث تظهر حواف مسطحة وأطراف حادة تتناسب مع طبيعتها لأنها كائن آكل للحوم، وتتمثل الأسنان من حيث عددها وأنواعها بالآتي:

القواطع

تعرف الأسنان الأمامية للقط والتي تتواجد أمام الفم مباشرة بإسم القواطع، وهذا حيث يستخدمها عادةً في الاصطياد والإمساك بالأشياء.

وبالنسبة إلى القطط الصغيرة فإنها تمتلك عدد أسنان يصل إلى 12 قاطع من الأسنان المؤقتة، في حين أن القطط البالغة تمتلك 12 قاطع من الأسنان الدائمة.

الأنياب

توجد الأنياب بعد قواطع الأسنان في القطط مباشرة وتتميز بقوتها وبأنها أطول من باقي الأسنان، كما أن القطط تستعملها في قتل أو عض الحيوان الآخر للأكل أو للدفاع عن نفسها.

والجدير بالإشارة أن القطة الصغيرة التي لم تصل بعد إلى مرحلة البلوغ تمتلك 4 أنياب تقريبًا، كما تسقط في صغرها وتعود مجددًا بنفس العدد لتصبح دائمة عند البلوغ.

ضواحك الأسنان

تعد ضواحك أسنان القط أنواع تقع ما بين الأنياب والأضراس وتساهم في التقاط الفريسة كبيرة الحجم، وفي الأغلب تمتلك القطط سواء الصغيرة أو الكبيرة 10 ضواحك من الأسنان، والفرق بينهما أن الصغيرة تمتلكها مؤقتة بينما تمتلكها الكبيرة والبالغة بصورة دائمة.

الأضراس

إن أضراس القطط أو طواحينها تستعمل من أجل قطع الطعام كما تظهر فقط عند مرحلة البلوغ وعددها 4 أضراس.

والجدير بالإشارة أن الأسنان اللبنية للقطط الصغيرة يبلغ عددها 26 سم، بينما يبلغ عدد أسنان القط البالغ 30 سن تبدأ في الظهور تدريجيًا إلى أن تكتمل عند وصوله إلى عمر 6 أو 7 أشهر.

اسنان القط
اسنان القط

كم عدد اسنان القط؟

إن عدد اسنان القط يختلف بناءً على النمو فمثلاً يبلغ عدد أسنان القطة الصغيرة 26 سن بينما يبلغ عدد أسنان القطة البالغة 30 سن مقسمة على الفك العلوي والسفلي كالآتي:

عدد أسنان القط الصغير

إن عدد أسنان القط الصغير 26 سن لبني يتم تساقطهم ونمو أسنان دائمة عند البلوغ تنقسم من حيث العدد والمكان كالآتي:

  •     الفك العلوي: يحتوي على 14 سن منقسمين إلى 3 قواطع وناب و3 أسنان قبل ضرسية.
  •     الفك السفلي: يحتوي على 12 سن منقسمة إلى 3 قواطع وناب و2 سن قبل ضرسي.

عدد أسنان القط البالغ

إن عدد الأسنان للقطط الكبيرة يصل إلى 30 سن لا يتغير بحسب السلالة أو إن كانت القطة منزلية أو متوحشة وهي مقسمة كالآتي:

  •     الفك العلوي: يحتوي على 16 سن 6 قواطع 2 أنياب و6 ضواحك و2 ضروس.
  •     الفك السفلي: يحتوي على 6 قواطع و2 ناب و4 ضواحك و2 ضروس.

تطور اسنان القط

إن اسنان القط تمر بعدة تطورات تختلف بحسب عمر الكائن ونوع الأسنان المكونة وهي كالآتي:

أسنان الولادة

عند ولادة القطط لا تكون لديها أسنان، وعمومًا تبدأ في الظهور بعد مرور أسبوعين حيث تتكون على هيئة أسنان حليبية صغيرة.

الأسنان اللاحقة

يستمر النمو بالأسنان الحليبية كما تظهر الأسنان اللاحقة أو القاطعة صغيرة والتي تساهم بتقطيع الطعام وتظهر في الفكين العلوي والسفلي.

الأسنان الدائمة

تبدأ الأسنان الحليبية في التساقط كما تظهر الأسنان الدائمة عندما يصبح عمر القط 3 أو 4 شهور، وهذا النوع يتضمن الأسنان الدائمة القاطعة والطاحنة والضاربة.

اكتمال النمو

يكتمل نمو أسنان القط بعد مرور من 6 إلى 7 أشهر من الولادة.

أعراض التسنين عند القطط

إن أعراض التسنين عند القطط تتضمن الكثير من الأشياء التي يجب أن ينتبه إليها صاحب الكائن وهي كالآتي:

  •     المواء بكثرة.
  •     نزيف اللثة.
  •     التهاب اللثة.
  •     رائحة الفم الكريهة.
  •     زيادة المضغ.
  •     التردد بعض أو حمل الألعاب بالفم.
  •     مضغ الطعام ببطء.
  •     انخفاض الشهية.

كل هذه الأعراض طبيعية وغير مقلقة لكن بحالة فقدان القطة للوزن بشكل كبير وانخفاض شهيتها من الأفضل زيارة الطبيب البيطري.

أهم المشكلات الصحية في اسنان القط وطريقة التعامل معها

توجد عدة مشكلات صحية شائعة تحدث في اسنان القط من ضمنها التهاب اللثة وتسوس الأسنان بالإضافة إلى تراكم الجير وغيرها من الأشياء التي نقدمها ونوضح طريقة التخلص منها بالآتي:

تراكم الجير

إن الجير أو اللويحة تتراكم على أسنان القط مع مرور الوقت، ويمكن التخلص من ذلك الأمر من خلال تقديم طعام خاص يساهم بتنظيف الأسنان بالإضافة لاستعمال فرشاة ومعجون أو تنظيفها عند الطبيب البيطري تحت التخدير بحالة عدم المقدرة على تنظيفها في المنزل.

التهاب اللثة

يمكن أن يؤدي تراكم الجير واللويحة إلى حدوث التهاب اللثة وقد يظهر تورم وإحمرار فيها، ولهذا لابد من تنظيف الأسنان جيدًا وزيارة الطبيب البيطري لتقييم الصحة الفموية للقطة وتوفير العلاج اللازم لها.

التسوس

إن تراكم الجير على الأسنان يمكن أن يتسبب في تسوسها، كما يمكن التعامل مع هذا الأمر من خلال تقديم طعام جاف يتضمن مكونات تقوي الأسنان ومتابعة الطبيب البيطري بصورة مستمرة للفحص والحصول على التدابير الوقائية اللازمة.

كسر الأسنان

يمكن حدوث كسور الأسنان بسبب تواجد إصابة أو مشكلات هيكلية، ويتم التعامل مع هذا من خلال التوجه إلى الطبيب البيطري وتقييم الضرر والتحقق منه كما يمكن أن يحتاج الأمر إلى علاج أو إزالة للسن المكسور.

فقدان الأسنان

يمكن للالتهابات الشديدة في اللثة أو الإصابة أن تؤدي إلى تساقط وفقدان الأسنان، ولهذا من المهم الذهاب للطبيب البيطري والحصول على رعاية طبية للحالة، ويمكن أن تكون هناك ضرورة لاستبدال الأسنان المفقودة ببعض الأحيان.

سقوط أسنان القط

من الأمور الغير طبيعية للغاية سقوط أسنان القط بعد بلوغه، وهذا حيث توجد عدة أسباب لذلك من ضمنها أمراض اللثة والتي تنتج عن سوء نظافة الفم، وعمومًا تتمثل أبرز أسباب السقوط في الآتي:

الأسنان اللبنية

تمتلك القطط أسنان لبنية يبدأ نموها بعد مرور 3 أسابيع من الولادة وتكون أصغر حجمًا من الأسنان الطبيعية في القطط البالغة بالإضافة إلى أنها غير دائمة، وفي الأغلب تكون قد تكونت جميع الأسنان اللبنية في القطط بعد مرور 6 أسابيع من ولادتها ثم بعد تجاوزها لعمر 4 أشهر تبدأ في التساقط لتحل محلها الأسنان الدائمة.

التغذية السيئة

إن سقطت أسنان القطة البالغة فهذا يمكن أن يكون بسبب التغذية السيئة، وهذا حيث لا يجب نسيان أن قوة أسنان الكائن تأتي من النظام الغذائي وصحته، لهذا من ضمن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين أسنان غير قوية هو النظام الغذائي الغير صحيح والذي يتضمن الكثير من الأطعمة المعلبة أو المجففة.

أمراض سقوط الأسنان

إن تراكم بقايا الطعام يسبب الكثير من أمراض الأسنان في القطط والتي تؤثر على صحتها فيمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب اللثة مما يعمل على إضعاف الأسنان وتساقطها.

اسنان القط
اسنان القط

اشهر امراض سقوط اسنان القط

هناك بعض الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب القطط منها ما يمكن علاجه بسهولة ومنها ما يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة، أما عن أمراض اسنان القط فمنها تسوس الأسنان وارتشاف الأسنان والموضحة تفاصيلها بالآتي:

التهاب اللثة

إن التهابات اللثة ضمن أكثر الأمراض شيوعًا فيما يخص أسنان القطط ويكون الالتهاب على هيئة احمرار وتورد مع تواجد ألم باللثة، وتعود أسباب حدوثه إلى تواجد ترسبات جيرية على الأسنان لمدة طويلة.

ارتشاف الأسنان

يعد ارتشاف اسنان القط والذي يعني انحلال ببنيتها يحدث من الداخل إلى الخارج ضمن الأمراض شائعة الحدوث لدى تلك الكائنات، وفي الأغلب يتطور الأمر ببعض الحالات لأجزاء أخرى من السن.

ويعتبر الارتشاف أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان أسنان القطط كما أن نسبة حدوثه تتراوح من 30 إلى 70%. 

والجدير بالإشارة أن سبب المرض غير معروف ولكن هناك الكثير من الأعراض التي تدل عليه المتمثلة في الألم وعدم قابلية القطط للأكل وتواجد عيوب مختلفة الحجم على خط اللثة.

تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان ضمن أشهر الأمراض شائعة الحدوث لدى القطط، ويحدث بسبب عدة أمور من ضمنها ارتشاف الأسنان أو عدوى اللثة وتلوثها ببكتيريا الفم لتحدث التهابات مؤلمة بالأغشية المحيطة والتي تظهر أعراض متمثلة في قلة الشهية وصعوبة في الأكل وغيرهم. 

ويتمثل علاج التسوس إن كان قد وصل إلى تجاويف الأسنان في خلع الأجزاء المصابة لأنه بذلك سيتسبب في إزالة مصدر الألم. 

أما بحال كان ناتج عن أمراض اللثة فإنه سيتكون من عدة خطوات من ضمنها تنظيف الأسنان وتقشيرها وتلميعها، كما يمكن أن يتطلب الأمر تناول القطة المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

ماذا تفعل عند رؤية أحد أعراض أمراض أسنان القط؟

إن كانت القطة تعاني من التهابات باللثة أو قلق أو شكوى من آلام بمنطقة الفم وعدم ارتياح لابد من الذهاب إلى الطبيب البيطري من أجل إجراء فحص كامل للفم.

وينصح الطبيب حينها باستعمال المسار العلاجي المناسب والذي يحتوي على فحص الأسنان وتنظيفها بصورة احترافية وتصويرها باستخدام الأشعة تحت التخدير الكلي.

ويختلف معدل تواجد القلح السني بصورة كبيرة من قط لآخر، وببعض الأحيان يمكن أن يتطلب الأمر للتنظيف بصورة احترافية الذهاب للطبيب كل 6 أو 12 شهر.

كما لا يجب إطلاقًا إزالة القمح السني من الأسنان الخاصة بالقطط باستعمال أي أدوات معدنية حتى لا يؤدي ذلك إلى أذيتها أو إلحاق الضرر بسطح السن من خلال إحداث خدوش مجهرية به.

وهذا حيث تسمح تلك الخدوش للبكتيريا بالتمسك بها وتكون ترسبات جيرية بشكل بصورة أسرع مما يعمل على زيادة المشكلة سوءًا.

نصائح لحماية أسنان القط

إن أمراض اللثة التي تصيب اسنان القط من ضمن الأمور الشائعة لدى تلك الكائنات، وعلى الرغم من عدم حدوث آلام مصاحبة لها إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى فقدانها، ولهذا من الأفضل الاهتمام برعايتها وتنظيفها بصورة مستمرة وهذا من خلال الآتي:

  •     تنظيف الأسنان بانتظام في المنزل باستعمال فرشاة أسنان ومعجون خاص بالقطط، كما يتم ذلك باستعمال كمية بسيطة من المعجون ورفع رأس القطة بدرجة 45 وسحب شفتيها حتى تظهر الأسنان ثم تنظيفها.
  •     التنظيف في عيادة الطبيب البيطري بصورة احترافية من الحين والآخر.
  •     إتمام الفحوصات الدورية الخاصة بالأسنان عند الطبيب البيطري.
  •     تقديم نظام غذائي صحي للقطط يكون غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية بالإضافة إلى البروتينات، كما يجب أن يحتوي على كمية قليلة من السكريات والكربوهيدرات والدهون.
  •     تقديم طعام جيد للأسنان حيث يجب اختيار نوع مصمم لتعزيز صحة الفم.
  •     استعمال اللعب لتشجيع القطط على المضغ، حيث يمكن أن تساهم بتنظيف أسنانها وتقويتها.
  •     تنظيف اللثة بلطف من خلال استعمال قطعة قماش ناعمة.
  •     تجنب استعمال الطعام الذي يتضمن نسبة من السكر وهذا لأنه يتسبب في تراكم الجير مما يؤدي لمشكلات صحية بعد ذلك في الفم.
  •     تقديم وجبات جافة ولذيذة حيث يمكنها أن تساعد على تقليل تراكم الجير وبالتالي تقوي الأسنان.

النظام الغذائي الملائم لصحة أسنان القط

يعد تقديم نظام غذائي ملائم لصحة اسنان القط من ضمن الأمور التي تلعب دور بالغ الأهمية في الوقاية من أي مشكلات، وتتمثل العناصر الأكثر فائدة بتعزيز صحتها بالآتي:

تقديم طعام جاف خاص بالأسنان

توجد الكثير من العلامات التجارية التي توفر طعام للقطط يتضمن تركيبات خاصة تعزز وتدعم من صحة الأسنان، وهذا حيث صمم ذلك الطعام من أجل تقليل تراكم الجير واللوحة.

توفير طعام غني بالبروتين

يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية الخاصة بصحة الأسنان واللثة ولهذا لابد من اختيار طعام يحتوي على نسبة ممتازة من البروتين لدعم أسنان القط ونموها بشكل أفضل وتجديدها بشكل أسرع.

طعام يعزز المضغ

تعتبر الأطعمة الخشنة إحدى الأمور التي تساعد على تعزيز صحة الأسنان لأنها تحتاج إلى زيادة في المضغ ويمكن أن تضمن هذه النوعية العلكة الطبيعية.

أطعمة خاصة بالفم

تقدم بعض العلامات التجارية التي تقدم طعام قطط يحتوي على مكونات مثل فيتامين C ومضادات حيوية من أجل تعزيز صحة الفم.

الماء النظيف

يعد الماء النظيف وتوفير كمية كافية منه أمر ضروري ومهم للمحافظة على رطوبة اللثة والمساعدة على نظافة الفم.

هكذا نكون قدمنا جميع الأمور المهمة عن اسنان القط مثل عددها وأنواعها وغيرها من التفاصيل، بالإضافة إلى ذلك فإنه من الضروري معرفة أنه يمكن المحافظة على أسنان القطط من السقوط عند تنظيفها من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع لضمان صحة مثالية، وهذا حيث لا يتطلب الأمر القيام به بصورة يومية كما يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري بصورة دورية لإجراء تنظيف عميق للتخلص من التسوس أو من أي مشكلات يمكن أن تؤدي إلى سقوطها مثل تراكم الجير والتهابات اللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top