استفراغ القطط الاكل

هناك العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي يمكنها أن تُصيب القطط، ومن ضمن تلك المشاكل هي استفراغ القطط الاكل، حيث أن هذا الاستفراغ يكون عبارة عن القيء الكامل للقطط، وهذا الأمر قد يكون لديه الكثير من الأسباب المختلفة، فلكي يتم علاج القطط بشكل صحيح فإنه من الضروري معرفة وتحديد السبب، ولهذا فإننا في هذا المقال سنقوم بالتحدث عن جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع.

استفراغ القطط الاكل

إصابة القطط بالحالات المرضية خاصة أمراض الجهاز الهضمي من الأمور التي تعد شائعة بين القطط، ولهذا فإن معرفة جميع الأمراض بتفاصيلها أمر في غاية الأهمية، حيث أن استفراغ القطط الاكل من أكبر المشاكل التي يمكن للقطط أن تتعرض لها.

فيتم تحديد الأسباب وطرق العلاج من خلال شكل ولون الاستفراغ التي قامت به القطة، فيجب ان يتم ملاحظة توقيت الاستفراغ إذا كان بعد الطعام مباشرةً أم بعدها بفترة، كما يجب ملاحظة اللون الخاص بالاستفراغ وشكله، كما يجب تحديد ما إذا كان القيء به قطع من الطعام الخاص بالقطة.

ربما تفيدك قراءة: كيف تصنع اكل للقطط

فكل تلك الملاحظات التي يجب أخذها يمكنها أن تُسهل علاج القطط من الاستفراغ المستمر الذي يُصيبها، وبالتالي نستطيع الاعتناء بقططنا دون أن يحدث لهم أي مكروه أو تتم إصابتهم بأيٍ من الأمراض.

أسباب استفراغ القطط للأكل
أسباب استفراغ القطط للأكل

أسباب استفراغ القطط للأكل

لكي يتم تحديد العلاج المناسب للقطط من مشكلة استفراغ القطط الاكل فإنه يجب علينا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

حيث أن تحديد السبب هو أول الخطوات التي تُسهل عملية العلاج، فمن ضمن أسباب استفراغ القطط الاكل:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام: تتعرض القطط للاستفراغ بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قليل، فإن المعدة لا تستطيع تقبل كل تلك الكمية وتقوم باستفراغها.
  • تناول الطعام بسرعة: إذا كانت القطة تقوم بتناول الطعام الخاص بها بشكل سريع فإنه في تلك الحالة يمكنها التعرض لاستفراغ القطط الاكل بسبب الأكل غير المنتظم.
  • شعر القطة: من أكثر الأسباب التي يمكنها أن تعرض القطط للاستفراغ هي شعرها، فإن القطط قد تبتلع كرات الشعر الخاص بها، وهذا الأمر يسبب اضطرابات ومن ثم قيء.
  • مكونات الطعام: هناك العديد من مكونات الطعام التي تسبب حساسية للقطط ولا تستطيع معدتها أن تتحمل تلك المكونات، ولهذا فإن الجهاز الهضمي لدى القطة يتأثر.
  • بعض الأمراض: يمكن للقطط أن تُصاب ببعض الأمراض التي تؤدي إلى الاستفراغ، فمن ضمن تلك الأمراض هي الفشل الكلوي والتسمم، وأيضًا التهابات الأمعاء والبنكرياس.
  • عدم النظافة: من الممكن أن يتعرض المكان الذي تعيش به القطط إلى قلة نظافة، وبالتالي يكون الطعام غير نظيف ومن الممكن أن يكون به بعض البكتيريا.
علاج استفراغ القطط
علاج استفراغ القطط

علاج استفراغ القطط

بعدما تعرفنا على بعض الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى استفراغ القطط الاكل، ومن ثم قمنا بتحديد السبب، فإننا في تلك اللحظة نستطيع معرفة العلاج المناسب لكل تلك الأسباب.

يمكن علاج القطط من الاستفراغ على النحو التالي:

  • في حالة تناول كميات كبيرة من الطعام فإن العلاج يكون تقسيم تلك الكميات على فترات متفرقة على مدار اليوم.
  • في حالة سرعة الأكل فإن العلاج يكون هو الحصول على الجهاز الخاص بطعام القطط، فله تأثير كبير في منع استفراغ القطط الاكل.
  • في حالة تناول كرات الشعر فإن العلاج يكون الاهتمام بنظافة القطط وتمشيط شعرها بشكل مستمر، حيث أنه في تلك الحالة يتم منع وصول الشعر إلى الطعام ومن ثم إلى المعدة.
  • في حالة مكونات الطعام غير المناسبة فإن العلاج يكون أخذ رأي الطبيب البيطري، حيث يقوم الطبيب بتحديد المواد الغذائية المسموح بها للقط.
  • في حالة إصابة القطط بالأمراض الخطيرة فإن علاج ذلك الذهاب إلى العيادات البيطرية التي من خلالها يتم تحديد المرض ومن ثم علاجه بشكل جذري.
  • في حالة عدم النظافة فإنه من الضروري أن يتم تنظيف وتطهير المكان الذي تعيش به القطة، كما يجب التأكد من نظافة الطعام وأنه لا يحتوي على البكتيريا المُسببة للاستفراغ.

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات أكل القطط وأفضل أنواع طعام القطط

أعراض استفراغ القطط

يمكن للقط أن يتعرض لبعض الأعراض المُصاحبة للاستفراغ، فعند حدوث خلل أو إصابة داخل المعدة فإن الأمر يتطور بشكل ملحوظ، فمن ضمن الأعراض المُصاحبة للاستفراغ:

  • الجفاف: حيث أن الاستفراغ الشديد أو المستمر بالنسبة للقطط يقوم بإصابتها بالجفاف الشديد، وهذا بسبب خروج السوائل من جسدها مع القيء.
  • الشحوب: تتعرض القطة إلى أعراض شحوب الوجه والعينين، كما تتعرض اللثة الخاصة بها إلى تغير لونها إلى الأصفر، بالإضافة إلى ظهور أعراض التعب على القطط.
  • الإسهال: من أهم الأعراض المُصاحبة للاستفراغ هو الإسهال، فإن السبب الذي يجعل هناك استفراغ شديد للقطة يُسبب أيضًا حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ومن ثم التعرض للإسهال.
  • ظهور الدم: من الممكن أن تظهر بعض قطرات الدم التي تخرج من القط في الاستفراغ أو في الاسهال، فإن هذا الأمر يعد مؤشرًا قويًا بخصوص حدوث مشكلة كبيرة في الجهاز الهضمي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top