هل القطط لا تميز الأكل؟، وما هو طعام القطط الصغيرة؟

 

 القطط لا تميز الأكل أم تميزه؟

  1. هل القطط لا تميز الأكل
  2. كمية الأكل للقطط
  3. متى تبدأ القطط بالأكل وما هو طعام القطط الصغيرة؟
  4. فوائد تربية القطط في الإسلام

أولاً: هل القطط لا تميز الأكل؟

يقال أن القطط لا تميز الأكل، فهل هذا صحيح؟

من المعروف أن القطط تمتلك حواس قوية في المجمل، حيث تتميز بأن لديها حاسة سمع قوية جداً ودقيقة، وكذلك بصر حاد يمكنها من الرؤية في الظلام، وحاسة شم شديدة الحساسية، بالرغم من كل ذلك إلا أن حاسة التذوق لدى القطط أقل تعقيدًا بكثير من حاسة التذوق عند البشر والكلاب على سبيل المثال، فقدرة القطط على تذوق الحلوى تكاد تكون غير موجودة، ولكنها تكتشف المذاق المر بسهولة وهذا يحميها من تذوق السموم التي معظمها يكون مر المذاق.

والسر وراء ذلك يكمن في براعم التذوق، فالقطط لديها براعم تذوق أقل بكثير من البشر والكلاب، حيث أن براعم التذوق عند البشر حوالي 9000 برعم تذوق والكلاب لديها حوالي 1700 فقط، أما القطط فلديها فقط حوالي 470 من براعم التذوق، وبراعم التذوق تلك، وظيفتها  اكتشاف المذاق الحلو وكذلك المرارة والأشياء المالحة أو الحمضية، وبالرغم من أن براعم التذوق  تستطيع اكتشاف الحلاوة كما قلنا، ولكن القطط تفتقر إلى مستقبلات الحلاوة التي تمكن أدمغتها من التعرف على المذاق الحلو، لذا قدرتها على معرفة الحلاوة ضئيلة، بالرغم من ذلك فإن قدرتها على تذوق الأشياء المرة أقوى بكثير، وهذا يجعلها تتحاشى الأطعمة التي قد تسبب لها ضرراً، كالسموم مثلاً، لذا فتمييز الطعام شئ تفعله القطط ولكن بصورة جزئية.

ثانياً: كمية الأكل للقطط

 هل القطط لا تميز الأكل؟ هل القطط لا تميز الأكل؟

بعد أن عرفنا حقيقة الجملة التي تقول أن القطط لا تميز الأكل، دعنا الآن نتعرف على كمية الأكل التي تحتاجها  القطط، تعتمد الكمية على عدة عوامل مثل العمر والوزن ومستوى النشاط البدني والصحة العامة. على الرغم من ذلك، فإن الإرشادات العامة هي تقديم 20-30 جرامًا من الطعام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا للقطط البالغة.

بمعنى آخر، إذا كان وزن القط 4 كيلوجرام، فإنه يحتاج إلى حوالي 80-120 جرامًا من الطعام يوميًا. ومع ذلك ، يجب الانتباه إلى أن القطط الأكبر أو الأقل نشاطًا قد يحتاجون إلى كميات أقل من الطعام، في حين أن القطط الأصغر أو الأكثر نشاطًا قد يحتاجون إلى كميات أكثر من الطعام. كما ينصح بتقسيم كمية الطعام على مدار اليوم إلى عدة وجبات صغيرة بدلاً من تقديم كمية كبيرة في وجبة واحدة.

ينبغي أيضًا مراعاة نوعية الطعام المقدم للقطط ، حيث يجب أن تكون الوجبات تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة القطط بما في ذلك البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. يجب عدم إطعام القطط بأطعمة تحتوي على الأطعمة المليئة بالدهون أو السكريات، وبإمكانك شراء أكل للقطط من السوبر ماركت بالمواصفات التي تريدها، مع الحرص بشدة على نوعية اكل القطط الصغيرة.

ومن المحبب أن يتم مراجعة طبيب بيطري لتحديد الكمية المناسبة من الطعام التي تحتاجها القطط الخاصة بك وفقًا لاحتياجاتها الفردية وصحتها العامة.

ثالثاً: متى تبدأ القطط بالأكل؟ وما هو اكل القطط الصغيرة؟

بعد أن تعرفنا على حقيقة جملة أن القطط لا تميز الأكل وكذلك كمية الأكل للقطط، دعنا ننتقل لجزئية أخرى تخص الموعد الذي تبدأ فيه القطط بالأكل وكذلك الطعام المناسب للقطط الصغيرة، حيث أن هناك من يتساءل عن اكل القطط بعمر 3 شهور أو أقل قليلا، أو اكل القطط الصغيرة عمرها شهر.

يتم تغذية القطط الصغيرة بحليب الأم في الأسابيع الأولى من الحياة، وعادة ما تبدأ القطط الصغيرة في تناول الأطعمة الصلبة في سن الأربعة إلى الستة أسابيع تقريبًا. أي شهر ونصف تقريباً، ومن الممكن أن تعتمد على عمل اكل القطط الصغيرة في المنزل، حيث يمكن بدء إطعامهم بالأطعمة الجافة المصممة خصيصًا للقطط الصغيرة (Kitten Food) مع إضافة قليل من الماء الدافئ لجعلها أكثر سهولة في الأكل. كما يمكن إطعامهم بالأطعمة الرطبة (wet food) المصممة خصيصًا للقطط الصغيرة.

ويجب أن تكون الأطعمة المقدمة للقطط الصغيرة متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنموها الصحيح، حيث يجب تقسيم الوجبات الصلبة إلى عدة وجبات صغيرة في اليوم،  بينما يمكن تقديم الأطعمة الرطبة عدة مرات في اليوم باستخدام وعاء نظيف وملعقة، كما يجب تغيير المياه بانتظام والتأكد من توفير المياه النظيفة للشرب في جميع الأوقات.

ينصح بعمل اكل القطط الصغيرة عمرها شهر بصورة دقيقة وخاصة بطبيعة القطط الصغيرة، ويتم الحفاظ على ذلك النظام حتى سن الشهر الثاني عشر، ثم يمكن التحول تدريجيًا إلى الأطعمة المصممة للقطط البالغة. يجب عدم إطعام القطط الصغيرة بالأطعمة البشرية أو الأطعمة الخاصة بالكلاب، حيث يحتاجون إلى تركيبة غذائية مختلفة تمامًا.

رابعاً: فوائد تربية القطط في الإسلام

هل القطط لا تميز الأكل؟هل القطط لا تميز الأكل؟

تعرفنا معاً على حقيقة أن القطط لا تميز الأكل وخضنا معاً في موضوعات خاصة بصغار القطط والأطعمة المناسبة، دعنا الآن نتعرف على فوائد تربية القطط في الإسلام.

تربية القطط لها فوائد عديدة في الإسلام، ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. الرحمة والرأفة: فكلنا يعلم الحديث الشريف الذي يقول (دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض) فالإسلام حث على الرحمة والرأفة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)
  2. العناية بخلق الله: تربية القطط تعتبر من العناية بمخلوقات الله، فالإنسان مستخلف في الأرض والعناية بمخلوقات الله التي أودعها له في الأرض من واجباته.
  3. الحفاظ على الصحة: تربية القطط تعزز الصحة النفسية لصاحبها، حيث تساعد في تقليل التوتر والقلق وتعزيز الشعور بالسعادة والراحة.
  4. الحفاظ على النظافة: تعتبر القطط من الحيوانات النظيفة جداً، وتربيتها يعزز النظافة والنظام في المنزل.
  5. الحفاظ على البيئة: تعد القطط من الحيوانات المفيدة في الحفاظ على البيئة، حيث تساهم في الحد من تكاثر القوارض والحشرات الضارة.

 

شاهد هذه مقالات سوف تساعدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top